الاتحاد

عربي ودولي

بارزاني: تشكيل الأقاليم في العراق يعزز الوحدة الوطنية

أربيل (الاتحاد) - انتقد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أمس الأول مقولة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأخيرة حول تشكيل أقاليم جديدة في العراق، مما سيفضي إلى تقسيم العراق واندلاع حرب داخلية، قائلا إن تشكيل الأقاليم في البلد يعزز الوحدة الوطنية وحق أقره الدستور العراقي.
ونقلت رئاسة إقليم كردستان عن بارزاني قوله في بيان “استغربت من هذا التصريح لأن هذه المطالب قانونية وهي حق منحه الدستور ولا تشكل أية مخاطر، بل تعزز وحدة الصف العراقي”، مؤكداً أن “عدم الالتزام بالدستور هو الذي سيوجه العراق للمخاطر وليس إقامة الأقاليم”.
وأوضح البيان أن “المالكي وخلال لقائه رؤساء عشائر بغداد الخميس الماضي، طالب العراقيين بأن يتخلوا عن فكرة تشكيل الأقاليم باعتبارها ستفضي إلى حرب أهلية وتعزز الانقسامات، مما يشكل مخاوف على وحدة العراق”، مضيفا أن “إقليم كردستان قائم وفقا للدستور وهو ضمن العراق الواحد وكتجربة فهو ناجح جدا في توفير الاستقرار”.
وكان المالكي قال إن “الدستور العراقي ربما يضمن تشكيل أقاليم، لكن ضمن أصولها وضوابطها وثوابتها، ولم يتضمن فكرة الانفصال وإشاعة أجواء تقسيم العراق”، داعيا المطالبين بتشكيل الأقاليم والفيدراليات أو الانفصال بأن يرحموا “الشعب العراقي والعراق ووحدته، لأن ذلك لو حصل فسيقتتل الناس وتسيل الدماء”.

اقرأ أيضا

الهند وباكستان تتبادلان إطلاق النار بعد جلسة مجلس الأمن بشأن كشمير