الاتحاد

الإمارات

تدريب 365 مرشداً أكاديمياً على وقاية الطلبة من التنمّر

تدريب 365 مرشداً أكاديمياً على وقاية الطلبة من التنمّر

تدريب 365 مرشداً أكاديمياً على وقاية الطلبة من التنمّر

دينا جوني (دبي)

تبدأ وزارة التربية والتعليم الأسبوع المقبل في تنظيم دورات تدريبية مكثفة للمرشدين الأكاديميين في المدارس الحكومية في الدولة للوقاية من التنمّر في البيئة المدرسية.
يأتي ذلك انطلاقاً من حرص إدارة الإرشاد الأكاديمي والمهني في قطاع الرعاية والأنشطة في الوزارة على تمكين وتدريب المرشدين الأكاديميين المهنيين بكل ما يتعلق بالجوانب الاجتماعية والأكاديمية والمهنية، وأهمها الوقاية من التنمّر.
وأعدّت الوزارة برنامجاً تدريبياً يستهدف 365 من المرشدين من المدارس الحكومية في مختلف مناطق الدولة، ويمتد من 10 إلى 14 نوفمبر الجاري. وستعقد الورش التدريبية في مراكز تدريب المعلمين في مناطق عجمان ورأس الخيمة ودبي وخورفكان. ووضعت الوزارة هدفين لبرنامج تدريب المرشدين الأكاديميين المهنيين، هما كيفية تعزيز القيم الإيجابية لدى الطلبة، ونظريات علمية عملية للتعامل مع حالات التنمر. ودعت الوزارة جميع مديري المدارس الحكومية ورياض الأطفال إلى إبلاغ المرشدين الأكاديميين المهنيين في مدارسهم لحضور الدورات المقررة حسب الجداول المرسلة إلى المدارس.
وتبذل وزارة التربية والتعليم جهوداً كبيرة للتخلص من ظاهرة التنمر، ومنها تنظيم الأسبوع الوطني للوقاية من التنمّر لعامين متتاليين بالتعاون مع المجلس الأعلى للأمومة والطفولة وبمشاركة جهات محلية واتحادية. وتهدف فعاليات الأسبوع الوطني تزويد الطلبة وأولياء أمورهم بالأدوات اللازمة للوقاية من التنمّر، وتحديد علاماتها وكيفية مواجهتها، لتكون مدارس الدولة بيئة آمنة لكل الطلبة، تزدهر فيها جوانبهم العاطفية وتحصيلهم العلمي.
ويقوم مجموعة من المعلمين والمرشدين المدربين، بزيارة المدارس الحكومية والخاصة خلال فعاليات الأسبوع الوطني للوقاية من التنمّر، لتقديم عدد من الورش والمحاضرات والندوات، حول الخطوات التي يجب اتخاذها للتعامل مع التنمر.
وقد أثبتت الدراسات من جميع أنحاء العالم الآثار السلبية طويلة المدى للتنمر، وما يسببه من إعاقة للعملية التعليمية، ولذا ارتأت الوزارة أنه يتعين على الجميع بذل ما بوسعهم للوقاية من وقوعها في المقام الأول.
وكانت الوزارة قد دعت المجتمع للتنبه إلى علامات تعرض الطفل للتنمر، وكيفية التدخل لكسر دائرة التنمر، وتقديم الدعم والرعاية للضحية، لضمان بيئة تعليمية آمنة وخالية من التنمر.

اقرأ أيضا

حاكم أم القيوين يستقبل رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي