الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سانتوس "ملك بساط" الجو جيتسو في لوس أنجلوس

سانتوس "ملك بساط" الجو جيتسو في لوس أنجلوس
25 سبتمبر 2018 00:01

أمين الدوبلي (لوس أنجلوس)

توج البرازيلي إيربيرث سانتوس بجائزة «ملك البساط» التي نظمها اتحاد الإمارات للجو جيتسو أمس في مركز المؤتمرات بولاية لوس أنجلوس الأميركية، بمشاركة 10 من أساطير في العالم.
البطولة أقيمت للمرة الأولى خارج أبوظبي، وتم قصرها على الأبطال من أصحاب الوزن الثقيل في الحزام الأسود، وذلك على جوائز قدرها 42 ألف دولار، وحضر النزالات فيها عبد الله السبوسي قنصل الدولة في لوس أنجلوس، وفهد علي الشامسي المدير التنفيذي للاتحاد المحلي، أمين عام الاتحادين الآسيوي والدولي، وخالد الهنائي رئيس شركة الوحدة للألعاب المصاحبة، وطارق البحري مدير جولات أبوظبي جراند سلام، وعدد كبير من عشاق اللعبة، وقامت بتغطيتها أكثر من 21 محطة تليفزيونية وموقعاً متخصصاً في الألعاب القتالية، فضلاً عن عدد من الصحف والمجلات.
وفاز البرازيلي إيربيرث سانتوس على كل المنافسين، حيث تم توزيع الأبطال في مجموعتين، ضمت كل مجموعة 5 أبطال، وأقيمت النزالات بنظام الدوري ليتأهل من كل مجموعة الأول والثاني، حيث ضمت المجموعة الأولى كلاً من ريكاردو إيفانجيلستا، وجوتيمبرج بيريرا، وأدم وردزينسكي، وتانال رايس، وجابريل أرجيس، فيما ضمت الثانية إيربيرث سانتوس، وجيرارد لوبينسكي، ورودسون تليس، وجاكسون سوزا، وأليساندرو سيسوني.
وفي الدور التمهيدي فاز البرازيلي إيفانجيلستا على الأميركي تانال رايس في النزال الأول بالاستسلام، وفاز البرازيلي إيربيرث سانتوس على البولندي جيرارد لوبينسكي 2-0، وفاز البولندي أدم وردزنسكي على جابريل أرجيس 2ـ0، والبرازيلي جاكسوزن سوزا على مواطنه اليساندرو سيسوني 4-0.
وفي الجولة الثانية تعرض ريكاردو إيفانجيليستا لخسارة من مواطنه جوتنبيرج بيريرا 0-4، فيما فاز إيربيرث سانتوس على على رودسون تيليس بالاستسلام، وجابريل أرجيس على تيلور رايس 4-0، وجاكسون سوزا على جيرارد لوبينسكي 2-0، وأدم وردزينسكي على جوتنبيرج بيريرا 2-0، ورودسون تليس على أليساندرو سيسوني بالاستسلام.
وفي الجولة الثالثة نجح ريكاردو إيفانجيلستا في استعادة توازنه وتحقيق الفوز على جابريل أرجيس 2-0، وفاز إيربيرث سانتوس على جاكسون سوزا بالأفضلية، وفاز أدم وردزينسكي على تانال رايس 2-0، وتفوق جيرارد لوبينسكي على أليساندرو سيسوي 2 ـ0، وجاكسون سوزا على رودسون تليس 2-0، وجوتنمبرج بيريرا على جابريل أرجوس بقرار الحكم بعد تعادل الطرفين 2-2.
وفي الجولة الرابعة والأخيرة من الدور التمهيدي فاز جاكسون سوزا على رودسون تليس 2-0، وإيفانجيلستا على أدم وردزينسكي بأفضليتين فقط، وإيربيرث سانتوس على أليساندرو سيسوني بالاستسلام في أقل من دقيقة، وجوتنمبرج بيريرا على تانال رايس بفارق أفضليتين بعد انتهاء النزال بالتعادل 2-2 لكل منهما.
وتأهل من المجموعة الأولى كل من ريكاردو إيفانجيلستا، وجوتنمبيرج بيريرا، ومن الثانية إيربيرث سانتوس وجاكسون سوزا، ليلتقي أول المجموعة الأولى مع ثاني الثانية بنظام المقص، وفي هذا اللقاء حقق جاكسون سوزا فوزاً مستحقاً على ريكاردو إيفانجيلستا، 2-0، ليصعد إلى النهائي، فيما انسحب جوتنمبيرج بيريرا للإصابة، ليجد إيربيرث سانتوس نفسه وجهاً لوجه مع جاكسون سوزا.
وفي النزال النهائي كانت الكفتان متعادلتين في كل شيء بين سانتوس وجاكسون، وانتهى اللقاء بالتعادل 0-0، ولكن قرار الحكم كان في صالح الأسطورة سانتوس بفضل الخبرة التي رجحت كفته باعتباره الأكثر إيجابية في الحركات، ليصبح «ملك البساط»، ليقفز محتفلاً بهذا اللقب الذي يسطر اسمه بأحرف من نور في سجلات الألعاب القتالية.
وقد أقيمت النزالات جميعها على بساط واحد لمدة 4 ساعات، وكانت حافلة بالإثارة والمتعة كونها تضم أقوى 10 لاعبين في العالم لتتويج الملك، حيث جاءت كل النزالات حافلة بالندية، وخرجت معظم نتائجها متقاربة جداً، وتفاعلت الجماهير معها بشكل لافت.
من ناحيته، عبر إيربيرث سانتوس عن سعادته الكبيرة بالفوز باللقب، وصعوده إلى منصة التتويج لأقوى بطولة في العالم، مشيراً إلى أن أهم وأقوى نزال له هو النهائي أمام جاكسون سوزا.
وقال: جاكسون لاعب قوي جداً، واجهته في الدور التمهيدي لأنه كان بمجموعتي، ولم أستطع حسم اللقاء إلا بالأفضلية، فهو عنيد للغاية، ولذلك لم أنجح في الحصول منه على أي نقاط أو أفضليات، ليكون قرار الحكم في صالحي.
وأضاف: أعيش أسعد اللحظات مع هذا اللقب الذي أعتلي به القمة في هرم الجو جيتسو العالمي، متوجهاً بالشكر والتقدير إلى الاتحاد الإماراتي الذي نظم لنا بطولة للعمالقة، وينظم أيضاً أقوى البطولات وأغلاها جوائز، وفي مقدمتها أبوظبي العالمية للمحترفين، وأبوظبي جراند سلام، وجميعها تساهم في صناعة أبطال بالعالم، وإلقاء الضوء على مشاهير هذه الرياضة التي كانت مهمشة حتى وقت قريب.
وتابع: كل بطولة أشارك فيها هي هدفي القادم، والذهب دائماً هو هدفي، ويشرفني أن عام 2018 هو عام التتويج والتاريخ بالنسبة لي، حيث إنني فزت فيه بلقب أبوظبي العالمية، وبكل بطولة شاركت فيها، وأتمنى أن أفوز هذا العام بلقب أفضل لاعب في العالم وفقاً للتصنيف المعتمد من قبل الاتحاد الإماراتي، والذي يعلن على هامش بطولة أبوظبي العالمية أبريل من العام المقبل.

تتويج «5 نجوم»
توج الفائزين فهد علي الشامسي وطارق البحري، وجوستافو بيريرا الشريك الأميركي في تنظيم جولات أبوظبي جراند سلام، ونال اير بيث سانتوس صاحب المركز الأول درعاً ذهبية و10 آلاف دولار، وذلك في أجواء أسطورية خمس نجوم. وحصل وصيف البطل جاكسون سوزا صاحب المركز الثاني على درع فضية و6 آلاف دولار، فيما حصل ريكاردو ايفانيجلستا صاحب المركز الثالث على درع من البرونز و3 آلاف دولار.

سوزا: لم أتوقع بلوغ النهائي
عبر جاكسون سوزا وصيف ملك البساط عن سعادته بالمركز الثاني، مشيراً إلى أن استعداده للبطولة كان جيداً، لأن اختياره من قبل اللجنة المنظمة للبطولة كان تشريفاً له.
وقال: لم أتوقع الوصول إلى النهائي برغم أن تاريخي مع الإنجازات طويل ومشرف، والسبب في عدم توقعي أن الأبطال العشرة المشاركين في البطولة كلهم يستحقون الفوز، وهم من أصحاب المهارات والقوة البدنية والتركيز العالي، ولكني كنت أثق بنفسي، وأتعامل مع كل نزال بطريقة منفصلة عن سابقه على ضوء المنافس وقوته وأسلوب لعبه.
وتابع: لن أنسى بالتأكيد أن زميلي وقدوتي إيربيث سانتوس هزمني مرتين في هذه النزالات، إحداهما في الدور التمهيدي، والثانية في النزال النهائي، وبرغم أنهما بفارق أفضلية وبقرار حكم في الثانية، فإنني لست نادماً أبداً على أي شيء، لأنني أديت ما علي، وقدمت نزالات قوية، ولم أدخر أي جهد في أي نزال، وأشعر بالفخر للتواجد على منصة ملك البساط في المركز الثاني، وسوف أعتبر تلك البطولة حافزاً لي لإحراز كل البطولات المقبلة.
وأضاف: سوف أستعد من الآن لخوض نزالات بطولة ريو دي جانيرو نوفمبر المقبل، وسوف أشارك في جولتي أبوظبي ولندن، وبطولة أبوظبي العالمية، لأجمع أكبر قدر من النقاط حتى أنافس على جائزة أبوظبي العالمية.

ايفانجيلستا: لحظة أضاعت الحلم
اكد ريكاردو أيفانجيلستا أنه سعيد بالمركز الثالث في البطولة، مشيراً إلى أن الوجود بين أقوى 10 أبطال في العالم إنجاز في حد ذاته. وأشاد ايفانجيلستا بفكرة البطولة، مؤكداً أن الأبطال والأساطير خلال المرحلة الراهنة مدينون بالفضل لأبوظبي لأن الكثيرين في السابق لم يجدوا من يهتم بهم ولا يكشف عن قدراتهم من خلال بطولات قوية بهذا الحجم من الإبهار والتنظيم الاحترافي.
وقال: تمنيت الوصول إلى النزال النهائي، ولكني فقدت التركيز للحظة واحدة في نصف النهائي ليضيع الحلم، وهو الأمر الذي كلفني النتيجة، وهذا لا يقلل من قيمة ولا قوى جاكسون سوزا، فهو لاعب من العيار الثقيل، يملك قوة هائلة، وخبرة طويلة، التقيت به من قبل في الكثير من المناسبات فزت عليه أحياناً وفاز علي في الأخرى، لكنه كان دائماً خصماً شرساً.
وأضاف: «ليس من السهل أن تخوض 6 نزالات قوية في أقل من 4 ساعات، وربما يكون الإجهاد قد أثر عليّ في نصف النهائي، لأن كل نزال بهذه المنافسات كان بطولة بحد ذاته، لأنني كنت أضع فيه كل تركيزي، وقوتي ومهاراتي وخبرتي، وأنا سعيد بهذه البطولة، وبالمركز الثالث الذي حققته، وأتمنى أن أشارك في النسخ المقبلة».

التصويت لأفضل نزال
فتحت اللجنة المنظمة لبطولة ملك البساط الباب أمام الجمهور للتصويت بداية من أمس للمشاركة في اختيار أفضل نزال لصاحب المركز الأول في البطولة الذي يحصل الفائز فيه على 1000 دولار، وأفضل نزال للوصيف الذي يحصل أيضاً على 1000 دولار الفائز فيه، كما فتحت تصويتاً لاختيار أفضل استسلام في البطولة الذي ينال صاحبه 1000 دولار.

قائمة العشرة
ضمت قائمة بطولة ملك البساط 10 أساطير هم، ريكاردو أيفانجيليستا، وتانال رايس، وجابريل أرجيس، وأدم وردزينسكي، وجوتنبيرج بيريرا، وايربيث سانتوس، وجيرارد لوبينسكي، وجاكسون سوزا، وأليساندرو سيسوني، ورودسون تليس، وكلهم من أصحاب المراكز الأولى والتصنيف العالمي في بطولات العالم وأبوظبي جراند سلام التي ينظمها الاتحاد الإماراتي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©