الاتحاد

الرياضي

«روايلدينج» لجودلفين ثالث أفضل خيل في العالم

ديتوري نجح في كسب لقب قوس النصر الفرنسي

ديتوري نجح في كسب لقب قوس النصر الفرنسي

عصام السيد (أبوظبي) - منحت هيئة تصنيفات الخيول الدولية الجواد “روايلدينج” لجودلفين وبإشراف محمود الزرعوني تصنيفاً قدره 130 نقطة مناصفة مع الجواد “كانفورد كليفز”، ليصبح ثالث أفضل جواد في العالم بعد الأسترالي “بلاك كافيار” و”فرانكل” بطل الجنيز الإنجليزي المصنفين مناصفة في المركز الأول بـ 133 رطلا.
وكان “روايلدينج” بقيادة الفارس فرانكي ديتوري قد تمكن من الفوز على الجواد “سو يوثنك” في مهرجان رويال اسكوت الملكي البريطاني في سباق وصف بأنه سباق الموسم.
يذكر ان “روايلدينج” ابن الفحل “تايجر هيل” حل في المركز الثالث في الديربي الإنجليزي العام الماضي، حين كان في سن ثلاث سنوات، وذهب للفوز بسباق دبي شيماء كلاسيكي للفئة الأولى في ليلة كأس دبي العالمي 2011 بمضمار ميدان.
من جهة أخرى، أصبح سباق قوس النصر الفرنسي الكلاسيكي للفئة الأولى (الارك) الذي من المقرر أن يقام أكتوبر المقبل محط أنظار العالم، حيث تم تسجيل نخبة من الخيول العالمية في السباق الذي يقام لمسافة 2400 متر.
ويعد سباق قوس النصر الفرنسي هو الاختبار الحقيقي للخيول العالمية في المسافات المتوسطة، ومن أبرز الخيول المسجلة في السباق الجواد الياباني “فيكتوري بيزا” بطل كأس دبي العالمي ورفيق اسطبله “ناكاياما فيستا” وصيف بطل الارك في العام الماضي.
وتم تسجيل الجواد “سو يوثنك” الفائز بسباق اكليبس ستيكس و”وركفورس” بطل قوس النصر الفرنسي العام الماضي و”بور موا” بطل الديربي الإنجليزي هذا العام.
ويعد المهر “بور موا” البالغ من العمر ثلاث سنوات أول جواد يحقق الفوز بالديربي الإنجليزي الكلاسيكي لصالح المدرب الفرنسي الشهير اندريه فابر الذي نال أغلب الانتصارات العالمية الكلاسيكية.
ومن خيول سن الأربع سنوات يتصدر القائمة ممثل جودلفين “روايلدينج” الذي سيشارك في سباق الكنج جورج وكوين اليزابيث ستيكس بمضمار اسكوت المقرر إقامته يوم 23 يوليو المقبل في الطريق لسباق الارك. وربما كانت المهرة “سيرافينا” قادرة على الفوز بسباق الارك الفرنسي في العام الماضي لولا المضايقة التي شهدها السباق في المراحل النهائية، وهي إحدى الخيول التي تسعى لخطف الأضواء من الذكور ومعادلة إنجاز رفيقة إسطبلها “زاركافا”.
ويعد سباق قوس النصر الفرنسي الأفضل في المسافات المتوسطة في أوروبا والدليل تسجيل مجموعة من الخيول التي تتصدر التصنيفات العالمية، ولا يقل تصنيفها عن 130 رطلاً متقدماً على الكنج جورج والبريدرز كب 129 رطلاً.
من ناحية أخرى، تم تأجيل سباق بنجالور ديربي الذي يعد أغنى سباق في الهند بسبب إضراب عمال الإسطبلات (سائسي الخيل)، وكان كل من الفرسان مارتن دواير وكريس هايس قد وصلا إلى الهند للمشاركة قبل تأجيل السباق إلى الأسبوع المقبل.
ومن المقرر أن يقوم هايس بقيادة المرشح الأول “سبيد سكس” للمدرب ساداكاشرا بادماناباهان عند عودته الأسبوع المقبل، فيما تعذر وصول الفارس مارتن دواير.
ويبلغ إجمالي الجوائز المالية لديربي بنجالور 23.5 مليون روبية يعادل (325 ألف جنيه إسترليني)، ويصنف بالسباق الأول في قائمة السباقات الكلاسيكية في الهند، متقدماً على الديربي الهندي في مومباي.
ويشارك في سباق ديربي بنجالور 18 من الخيول أبرزها “بريو ديانيند” و”سبيد سكس”.

اقرأ أيضا

صفقة فرنسية «مزدوجة» تعزز صفوف «الزعيم»