الاتحاد

الإمارات

«الرقابة الغذائية» يؤكد خلو أسواق أبوظبي من حقن الشوكولاته

أبوظبي(الاتحاد)-أكدت نتائج المسح الشامل، الذي أجراه مفتشو جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، خلال الأيام الماضية، خلو منافذ البيع والأسواق من منتجات الشوكولاته المعبأة في حقن طبية، تحتوي على شكل معجون، تم الترويج لها عبر وسائل الاتصال المختلفة.
وشدد علي السعد، مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة، على أن تلك المنتجات لا تخضع لمعايير واشتراطات السلامة الغذائية المتعلقة بمواد التغليف والتعبئة الخاصة بالأغذية، ويمكن أن تكون عرضة للتلوث من خلال احتمالية أن أوعية الحقن قد سبق استعمالها، وبالتالي تزيد احتمال مخاطر انتقال الأمراض بين المستهلكين.
وأوضح أن تناول هذه المنتجات، غير المصرح بها، يتم عن طريق الفم بسحب الشوكولاته من الحقنة التي لا تحتوي على إبرة، وهو ما قد يشكل ضرراً بالغاً من حيث الملوثات التي قد تكون متجمعة على مكان تناول معجون الشوكولاته، إضافة إلى عدم مأمونية تلك الحقن من حيث استخدامها سابقاً، خاصة أن مصدرها غير معروف، ولا توجد عليها أي بيانات موثقة أو بطاقة غذائية توضح المصدر.
وناشد الجمهور بعدم تداول هذه المنتجات ومساعدة مفتشي الجهاز بالإبلاغ عن وجود مثل هذه المنتجات في أسواق الإمارة حال اكتشافها حتى يتم التعامل معها بشكل سريع وحازم، إضافة إلى التحذير من محاولة إدخالها لأسواق الإمارة سواء من داخل الدولة أو من خارجها، لما تمثله من خطر على صحة متداولي هذا النوع من المنتجات.
وأكد أن الجهاز يتابع باستمرار مختلف أصناف المنتجات الغذائية في الأسواق وحتى قبل دخولها للإمارة، من خلال نقاط الرقابة والتفتيش الحدودية التابعة للجهاز، والتي لا تسمح بدخول المنتجات إلا بعد التأكد من شهادة المنشأ، ووجود تصريح التداول، والتأكد من مطابقتها للاشتراطات بأخذ عينات عشوائية منها للتحليل المخبري.
ولفت إلى أن دور الجمهور يتكامل مع دور الجهاز في إحكام الرقابة على الأسواق، من خلال كشف التجاوزات، والتواصل عبر الرقم المجاني 800555 أو عبر صفحتي الجهاز على موقعي تويتر twitter/adfca، وفيس بوك facebook/adfca أو عبر التواصل المباشر من خلال الجهاز.

اقرأ أيضا