الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

الحب والحرب والهجرة.. أهم ملامح عروض اليوم بمهرجان الجونة السينمائي

الحب والحرب والهجرة.. أهم ملامح عروض اليوم بمهرجان الجونة السينمائي
24 سبتمبر 2018 15:54

تشهد فعاليات اليوم الاثنين بالدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي تقديم 14 فيلماً ضمن برنامج عروض مسابقات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والأفلام القصيرة، بجانب برنامج العرض الخاص، وعروض برنامج الاختيار الرسمي خارج المسابقة.
وتمثل قصص الحب ومشاكل الهجرة، والحياة تحت وطأة الحروب، أهم ملامح وقضايا عروض اليوم بالمهرجان.
ويشهد اليوم جمهور المهرجان، عرض فيلم "المهاجر" للمخرج المصري الراحل يوسف شاهين، والذي يقدم رؤية ذاتية لقصة يوسف من خلال شخصية رام، الذي يعيش مع أبيه العجوز وسط قبيلة تقيم على أطراف مصر، حيث يرفض الشاب الفقر الذي تعيشه قبيلته فيقرر الهجرة لتعلم فنون الزراعة في مصر، ويصحبه إخوته السبعة، وبرغم مؤامراتهم يصل رام مصر، يتعلم فيها ويتعرف على قائد جيوشها.
وتتضمن عروض اليوم تقديم فيلم "سعيد مثل الزارو" للمخرج أليتشه رورفاكر، وتدور أحداث الفيلم حول اجتماع الزارو، الشاب الطيب مع تانكريدي النبيل والملعون بسبب خياله، وتنشأ بين الشابين علاقة قوية فيطلب تانكريدي من الزارو مساعدته في التخطيط لعملية خطف.
ويعرض فيلم "سارقو المتاجر" للمخرج هيروكازو كوريه، ويحكي الفيلم قصة لقاء أوسامو وابنه بفتاة صغيرة في يوم بارد، بعد أن قاما بإحدى السرقات، وفي البداية يترددون في إيواء الفتاة عندهم ولكن زوجة أوسامو توافق على الاعتناء بها، على الرغم من فقر العائلة، والتي بالكاد توفر القليل من المال من خلال قيامها بسرقات بسيطة للمتاجر تبقيهم على قيد الحياة، لكنهم يبدون سعداء، حتى لحظة وقوع الحادث.
كما يعرض فيلم "تعليم باريسي" للمخرج جون بول سييراك، ويحكي الفيلم عن إتيان الذي أتى إلى باريس لدراسة السينما بجامعة السوربون، ويتعرف على ماتياس وجان نويل وبينما يقضون العام الدراسي، يواجهون صعوبات في الصداقة والحب، كما يكون عليهم كذلك خوض معاركهم الفنية.
وفيلم "أوتيا 22 - يوليو" إخراج اريك بوب، ويحكى الفيلم تفاصيل اليوم الثاني والعشرين من يوليو عام 2011 حيث تعرض مئات من أعضاء اتحاد شبيبة حزب العمال النرويجي المخيمين في معسكر صيفي خارج العاصمة أوسلو إلى هجوم مسلح نفذه رجل يميني متطرف.
ويعرض فيلم "تاريخ الحب" إخراج سونيا بروسنك، ويحكي الفيلم قصة إيفا ذات السبعة عشر ربيعاً، التي تحاول التعامل مع حزنها على فقدان والدتها في حادث سيارة، وترافق حزنها الشخصي العميق مع اكتشافها أنها لم تكن تعرف كل شيء عن والدتها، وتغرق نفسها ببطء في عالم غريب يشبه عالم الأحلام.
ويتضمن برنامج اليوم من المهرجان، عرض فيلم "هل تتذكر" إخراج فاليريو مييلي، ويعرض الفيلم لقصة حب طويلة بين امرأة ورجل، يتم سردها من خلال الذكريات، التي تتحكم فيها تغيرات المزاج، ووجهات النظر والزمن نفسه، وخلال مسار الفيلم يتعلم كلاهما الكثير عن الحب، والإنهاك، والخيانة.
ويعرض فيلم "ريح ربّاني" إخراج مرزاق علواش، وتدور أحداث الفيلم حول شاب وشابة يكونان رابطة قوية، عندما يتم تكليفهما بالقيام بعمل مسلح ضد معمل تكرير للبترول في صحراء شمال إفريقيا.
ويعرض فيلم "الرجل الذي فاجأ الجميع" إخراج ناتاليا ميركولوفا وألكسي شوبوف، ويروي الفيلم قصة إيجور كورهسنوف، حارس غابات سيبيري يبلغ من العمر 40 عاماً وينتظر هو وزوجته ناتاليا طفًلا ثانياً، وفجأة يكتشف أنه مصاب بسرطان في مرحلة متأخرة، فيقرر إيجور تغيير هويته كي يتجنب مواجهة الموت القادم.

اقرأ أيضاً.. جائزة في الإخراج لـ«يوم الدين» بـ«الجونة السينمائي»


ويعرض فيلم "أرض متخيلة" إخراج ايوا سيوا هوا، ويروي الفيلم أنه بعد أن تنشأ صداقة عبر الإنترنت بين وانج عامل البناء الصيني الذي يعمل في أحد مواقع الإنشاء المخصصة لتوسيع الأراضي، وبين هاوي ألعاب إلكترونية غامض الهوية، يختفي وانج، ويحاول المحقق لوك العثور عليه في مقهى الإنترنت الذي اعتاد التردد واقتفاء أثره، ليلتقي مع صديقه الغامض.
ويعرض فيلم "ألوان مائية" إخراج فيكتور كوساكوفسكي حيث يصحب الفيلم المشاهدين في رحلة سينمائية عميقة عبر الجمال المتحول والقوة الأولية للماء وقوة الألوان المائية التي يلتقط المخرج فيكتور كوساكوفسكي خصائصها في تفصيل مرئي مذهل.
ويعرض ضمن برنامج اليوم، فيلم "درب السموني" إخراج ستيفانو سافونا، ويحكي قصة عائلة السموني التي تعيش في الضواحي الريفية لمدينة غزة مع غيرها من العوائل، وهي على وشك الاحتفال بزفاف أحد أبنائها، وهو الاحتفال الأول لهم بعد انتهاء الحرب الأخيرة، وقد فقدوا فيها الكثير.
وترسم ذكريات الأطفال والشباب الناجين من الحرب، والتي يعرضها الفيلم، صورة عميقة ومتعددة الوجوه لتفاصيل حياة عائلة عاشت مأساة الحرب.
أما برنامج "منصة الجونة السينمائية" فيتضمن اليوم مجموعة من الندوات والورش، والحلقات النقاشية حول عدد من القضايا بينها: "المحتوى الرقمي من الخلق إلى الحصول على التمويل"، و"الأفلام من النص إلى الشاشة"، و"الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج " و"اللاجئون وقصصهم عبر الأفلام "، و"الوضع الراهن لدور المهرجانات السينمائية".
وشهدت الاحتفالية الموسيقية الخاصة، التي قادها المايسترو هشام جبر، والتي جرى خلالها تقديم مجموعة من المقطوعات من الموسيقى التصويرية لأفلام المخرج المصري الراحل يوسف شاهين، حضوراً كبيراً من النجوم والنجمات الذين تباروا في تقديم ما لديهم من جمال وأناقة.
وكان من بين حضور الاحتفالية الموسيقية، ماريان خورى، وداوود عبدالسيد، ويسرا، وإلهام شاهين، ومنى زكى، وهشام سليم، وأحمد داوود، وعمرو منسى، ودرة.

 

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©