الاتحاد

الرئيسية

إضراب شامل يعم مؤسسات "الأونروا" في غزة

عم إضراب شامل، اليوم الإثنين، مؤسسات وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في جميع محافظات قطاع غزة.
وأفادت وكالة أنباء "معا" الفلسطينية، بأن المدارس أغلقت أبوابها بعد أن توقف التلاميذ عن التوجه إليها، استجابةً للإضراب الذي دعا إليه اتحاد الموظفين العرب في الأونروا.
وشمل الإضراب أيضاً، المقر العام والمؤسسات الصحية وخدمات النظافة وكافة خدمات الأونروا.

اقرأ أيضا... الأمم المتحدة: "الأونروا" بحاجة إلى 186 مليون دولار


ونقلت "معا" عن آمال البطش نائب رئيس اتحاد الموظفين في الأونروا، إن "الإضراب يأتي في ظل عدم تجاوب إدارة الأونروا مع اتحاد الموظفين وتنصلهم من الاتفاقات التي تم التوصل إليها وإصرارهم على عدم حل مشاكلهم".
وأشارت البطش إلى "انسداد أُفق الحل مع إدارة الأونروا خاصة بعد تجميد الاتحاد التواصل مع الإدارة لعدم التزامهم بالتفاهمات التي تم الاتفاق عليها واستمرار قرارات الفصل والتقليص بحق الموظفين واللاجئين".
وقالت البطش، "إن الإضراب العام الذي دعا إليه اتحاد الموظفين، اليوم الإثنين، في كافة مرافق الأونروا في قطاع غزة واحدة من الخطوات التصعيدية لحين تراجع الإدارة عن كافة قراراتها بحق الموظفين خاصة القرارات الأخيرة المتعلقة بألف موظف".
وكان الآلاف من موظفي الأونروا تظاهروا، الأربعاء الماضي، في غزة ضد إدارة الوكالة. وأعلن الاتحاد العام لموظفي أونروا ، الذي دعا إلى التظاهرة، أن ثمة أكثر من 10 آلاف موظف شاركوا فيها.
وكانت أونروا سرحت قبل أسابيع نحو ألف موظف من أصل 13 ألف يعملون لديها في قطاع غزة، كما أعلنت وقف عدد من خدماتها على خلفية أزمتها المالية.
وقالت أونروا مؤخراً إنها نجحت في تقليص عجزها من 446 مليون دولار إلى 217 مليون دولار أميركي، لكنها حذرت من أنه سيتعين عليها تخفيض خدماتها بسبب النقص وذلك بسبب خفض الولايات المتحدة الأميركية تمويلها إلى 60 مليون دولار من أصل 360 مليون هذا العام.

اقرأ أيضا