الاتحاد

الاقتصادي

السعوديون متحمسون للاستثمار في «أرامكو»

السعوديون متحمسون للاستثمار في «أرامكو»

السعوديون متحمسون للاستثمار في «أرامكو»

الرياض (أ ف ب)

يحاول مواطنون سعوديون جمع الأموال اللازمة للاستثمار في أسهم عملاق النفط السعودي أرامكو، بعد إعلان الشركة عزمها بيع جزء من أسهمها في السوق المحلية.
وأكّدت أرامكو أنّها تنوي بيع عدد لم تحدّده من الأسهم في سوق المال المحلية في الرياض، واصفةً الحدث بالعلامة الفارقة في تاريخ الشركة التي تضخ وحدها نحو 10% من نفط العالم. ويبدو الحماس واضحاً لدى المستثمرين، لامتلاك جزء من أكثر شركة تحقيقاً للأرباح على مستوى العالم. ولم تعلن الشركة، حتى الآن، عن تفاصيل متعلقة بعملية الطرح.
ويؤكد إبراهيم أحمد، وهو محلل في قطاع الطاقة السعودي يفكر في استثمار مدخراته في عملية الاكتتاب، لوكالة فرانس برس، أن «البعض بدأ ببيع أسهمه الأخرى تحضيراً لشراء (أسهم) أرامكو». وأضاف: «الناس يعتبرونه استثماراً صحيحاً. ولكن أنا مدرك أن هذا استثمار طويل الأمد، وليس بطاقة يانصيب». وأكد فهد الهاشمي، مدير محافظ استثمارية في شركة «الشرق الأوسط للاستثمار المالي»، أن شركته لديها «نية قوية» للمشاركة.
ونقلت «بلومبرغ نيوز» عن عيد الشمري الرئيس التنفيذي لبنك إثراء، قوله: إن بعض السعوديين يفكرون في بيع بعض الأصول لشراء الأسهم. وأضاف: «هذا بالتأكيد حدث ضخم سيسجل في تاريخ السعودية، والكثير من الناس يتحدثون عن الموضوع. ولكن إلى أي درجة سيشارك الناس؟» ويقول الأستاذ في كلية لندن للاقتصاد ستيفن هيرتوغ: «أعتقد أنه سيكون هناك طلب محلي كبير في أوساط صغار المستثمرين، وأرامكو ستكون شركة عملاقة ذات أرباح مضمونة». وحقّقت الشركة العملاقة أرباحاً صافيةً بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، متفوقةً على «آبل» و«جوجل» وغيرها.

اقرأ أيضا

«الاقتصاد» تحذر من زيادة أسعار سلع «الضريبة الانتقائية»