الاتحاد

الاقتصادي

4,77 مليار درهم حجم التبادل التجاري بين الإمارات وتركيا في الربع الأول

حاويات في جبل علي

حاويات في جبل علي

أبوظبي (الاتحاد) - بلغ الحجم الإجمالي للتبادل التجاري بين الإمارات وتركيا خلال الربع الأول من العام 2011 1,3 مليار دولار(4,77 مليار درهم)، بزيادة نسبتها 50% مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام 2010، وذلك وفقاً لأحدث التقارير التجارية الصادرة عن غرفة تجارة اسطنبول.
وتسعى غرفة تجارة اسطنبول إلى رفع قيمة التبادل التجاري بين تركيا واسطنبول في مجال الاغذية بنسبة 20%، بحسب الدكتور مرات يالسنتاس، رئيس المجلس التنفيذي لغرفة تجارة اسطنبول، الذي بيان ان قيمة قيمة تجارة الأغذية البينية بين البلدين تصل إلى 250 مليون دولار(917 مليون درهم) بحلول العام 2015.
وأشارت البيانات التجارية إلى أن قيمة صادرات الأغذية من تركيا إلى دولة الإمارات خلال هذه الفترة قد بلغت 32 مليون دولار، كما وصل الحجم الإجمالي لصادرات الأغذية في العام 2010 إلى 103 مليون دولار.
وعملت غرفة تجارة اسطنبول على مضاعفة حجم الجناح الوطني التركي في معرض سيال الشرق الأوسط للأغذية 2011، حيث سيضم الجناج أكثر من 40 عارضاً بهدف تطوير قنوات جديدة للتعاون مع دولة الإمارات.
وتقديراً للمساهمة التركية المهمة في الفعالية البارزة المختصة بالأغذية على مستوى المنطقة، فقد وقع اختيار كل من “توريت ميديا”،الجهة المنظمة، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، الشريك الاستراتيجي، على تركيا لتكون ضيف الشرف على فعاليات دورة العام 2011 من المعرض.
وقال الدكتور مرات يالسنتاس” تتمتع هذه المنطقة بكامل المؤهلات التي تتيح لها تعزيز روابط الأعمال والتبادل التجاري مع قطاع الأغذية على الصعيد العالمي، حيث إنها تستورد 90% من مستلزماتها الغذائية. كما تمتلك تركيا القدرة على المساهمة بتلبية هذه الاحتياجات، نظراً لكونها تنتج بشكل مستمر فائضاً يزيد على استهلاكها المحلي من الأغذية. وعليه، فإن قطاع الأغذية والزراعة التركي يلعب دوراً مهماًِ يتكامل بالشكل الأمثل مع الأمن الغذائي للمنطقة.”
وبلغ الحجم الاجمالي للتبادل التجاري بين تركيا ودول الخليج العربي أكثر من 10 مليار دولار، وذلك في ظل تحسن مؤشرات التعافي من الأزمة المالية العالمية. كما شهد الربع الأول من العام 2011 وحده أكثر من 3 مليار دولار أميركي كقيمة للتبادل التجاري بين تركيا ودول الخليج العربي.
وتعد دولة الإمارات وفقاً للبيانات التجارية الشريك التجاري الأكبر لتركيا بين دول الخليج العربي بحصة تقارب 42% من التبادل التجاري الإجمالي بين تركيا ودول الخليج العربي. وبلغ اجمالي التبادل التجاري بين تركيا ودولة الإمارات 4 مليار دولار أميركي في العام 2010.

اقرأ أيضا

وزير الخزانة الأميركي: واشنطن ترفض ضريبة الخدمات الرقمية الأوروبية