الاتحاد

الاقتصادي

«جيتكس» يضخ 1.6 مليار درهم في الاقتصاد المحلي لدبي

الحدث استقطب عدداً هائلاً من المهتمين بالقطاع (من المصدر)

الحدث استقطب عدداً هائلاً من المهتمين بالقطاع (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

كشفت النتائج المعلنة في تقرير تقييم الأثر الاقتصادي لأسبوع جيتكس للتقنية 2019، الصادر عن مركز دبي التجاري العالمي أمس، عن مساهمة المعرض المتنامية في اقتصاد دبي، إذ حقق المعرض 1.6 مليار درهم عائدات مباشرة وغير مباشرة ومستحدثة في الناتج المحلي الإجمالي لدبي هذا العام، وبلغت القيمة المحتجزة في الاقتصاد المحلي 919 مليون درهم بنسبة 57% من العائدات.
ويُقدّم التقرير رؤية متعمّقة حول الأثر المضاعف الذي يُحدثه العدد الكبير للعارضين والمشاركين الدوليين في جيتكس الذي يتجاوز تأثيره قطاعي التقنية والفعاليات، ما يدعم بصورة مستمرّة أجندة التنويع الاقتصادي في الدولة، التي تم تحديدها كأولية استراتيجية في مئوية الإمارات 2071.
ويُمثّل معرض جيتكس (معرض الخليج للكمبيوتر سابقاً) منذ انطلاقه في عام 1981، المحرّك الرئيس للانتشار التقني العالمي الواسع في كل أنحاء الشرق الأوسط، وأفريقيا وجنوب آسيا. واليوم وهو في القمة بعد رحلة طويلة امتدت لـ 4 عقود، فإن أسبوع جيتكس للتقنية يُعد معرضاً استثنائياً يشبه إلى حدٍ كبير الصناعة الذي يمثّلها.
وقد تضاعف عدد حضور المعرض بنحو 60 مرة، كما شهد زيادةً كبيرةً في حجمه منذ انطلاقته بنحو 100 ضعف، وطوّر رؤيته ليتحوّل من مجرد منصة لعرض أحدث الابتكارات التقنية، إلى أن أصبح يضع أسس الاقتصاد المعرفي لمستقبل التقنية في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا من خلال معرض جيتكس لنجوم المستقبل، الذي اجتذب في عامه الرابع عدداً من الشركات الناشئة والرائدة في مجال الابتكارات الحديثة والمبتكرين من الجيل القادم من كل أنحاء العالم.
ووصلت قيمة الناتج الاقتصادي المباشر الذي حققه المشاركون البالغ عددهم 171.282 نحو 1.136 مليار درهم، داخل قطاع الفعاليات والقطاعات ذات الصلة، ويُمثل هذا الرقم إجمالي إنفاقهم على السلع والخدمات المتعلّقة بمشاركتهم في الحدث، وغيرها من النفقات. كما قام جيتكس بتوليد ما يقدّر بنحو 468 مليون درهمٍ، كناتج غير مباشر ومستحدث، أدى إلى تحقيق ناتج اقتصادي إجمالي بقيمة 1.6 مليار درهم. وحقق الحدث قيمة محتجزة كبيرة داخل الاقتصاد بلغت 57% من عوائده الاقتصادية، بواقع 919 مليون درهم، منها 669 مليون درهم قيمة مضافة مباشرة، و 126 مليون درهم كقيمة غير مباشرة، و 124 مليون درهم قيمة مستحدثة، ما يؤكّد قدرة القطاعات الاقتصادية العاملة في السوق المحلي على استيعاب القيمة المتنامية للقطاع.
وقال هلال سعيد المري، مدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي: «إن تقرير الأثر الاقتصادي لأسبوع جيتكس للتقنية 2019 يُسلطُ الضوء على نهج مركز دبي التجاري العالمي، وقدرته الكبيرة على تحقيق أثر اقتصادي واجتماعي أوسع نطاقاً، كما يحفّز على خلق الاستثمارات الجديدة وتوسيع الأعمال التجارية، ودعم مكانة دبي وريادتها كمركز للأعمال التجارية العالمية».
وبلغ إجمالي الإنفاق المباشر للمشاركين المتعلّق بمعرض جيتكس (354 مليون درهم)، بما في ذلك إيجار مساحات العرض وبناء المنصات والنفقات الأخرى ذات الصلة، وهذا إضافة إلى إنفاقهم على الخدمات المرتبطة بالأعمال بواقع (37 مليون درهم)، ليصل إجمالي الإنفاق المباشر إلى 391 مليون درهم، يمثّل 34% من الناتج الاقتصادي المباشر الذي يحققه الحدث.
وبلغ إجمالي إنفاق المشاركين عام 2019 على الإقامة والمطاعم ومتاجر التجزئة 651 مليون درهم، بما يوازي 58% من الناتج الاقتصادي المباشر لمعرض جيتكس، بينما بلغ إجمالي الإنفاق على الطيران وتأشيرات الدخول 94 مليون درهم بنحو 8% من الناتج الاقتصادي المباشر للمعرض. وأظهر تقرير الأثر الاقتصادي أن إجمالي الناتج الاقتصادي بلغ 1.6 مليار درهم، مدفوعاً بإنفاق مباشر بلغ 354 مليون درهم، ما يعني أن كل درهم تم إنفاقه في جيتكس، نتج عنه 4.5 ضعف قيمته كمبيعات في اقتصاد دبي الأوسع.
أكدّ أسبوع جيتكس للتقنية ومركز دبي التجاري العالمي مرة أخرى، أنهما ليسا فقط منصّات عالمية تكاملية للتبادل المعرفي في صناعة التقنية، بل إنهما يمثّلان قوتين دافعتين أساسيتين لإنفاق المشاركين الدوليين. وقد سجّل جيتكس 2019 مشاركةً إجمالية بلغت 171.282، منها 33% من خارج الدولة بواقع 57.367 مشاركاً، بينما استضاف الحدث أكثر من 4.500 شركة عارضة.
وجاء المشاركون من 152 دولة من جميع أنحاء العالم، وشكّل المشاركون من دول «التعاون» نسبة 40% من المشاركين من خارج الدولة، بينما بلغ عدد المشاركين 16% من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و12% من شبه القارة الهندية، و10% من أوروبا، و8% من آسيا والمحيط الهادئ. ويسلّط هذا التنوّع الضوء على مكانة دبي كمركز عالمي للأعمال والابتكار يحتل موقعاً متميزاً عند ملتقى الطرق بين الشرق والغرب.
أظهرت التقديرات أن أسبوع جيتكس للتقنية دعم 6.239 وظيفة، وولّد دخلًا قابلًا للتصرّف للأسر المقيمة في دبي بقيمة 298 مليون درهم. وأسهم قطاع الفعاليات والقطاعات ذات الصلة في هذه القيمة بخلق 4.442 وظيفة بنحو (71%) من الوظائف، بينما نتجت 1.797 وظيفة بنسبة (29%) من الوظائف، بفضل التوظيف غير المباشر عبر الاقتصاد المحلي الأوسع.

اقرأ أيضا

صفقات «دبي للطيران» تقفز إلى 215.2 مليار درهم