الاتحاد

الاقتصادي

32,9 مليار دولار تداولات بورصة دبي للذهب الشهر الماضي

سبائك ذهبية (رويترز)

سبائك ذهبية (رويترز)

دبي (الاتحاد) – ارتفع إجمالي تداولات بورصة دبي للذهب والسلع، خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 231% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 889,1 ألف عقد بقيمة 32,92 مليار دولار، مسجلة بذلك رقماً قياسياً جديداً في حجم التداولات للشهر الرابع على التوالي، مدفوعة بالارتفاع الكبير في الطلب على العقود الآجلة للذهب والروبية الهندية.
وبلغ حجم العقود المتداولة في بورصة دبي للذهب والسلع منذ بداية عام 2012 وحتى نهاية النصف الأول منه نحو 3,8 مليون عقد، بزيادة كبيرة تتجاوز 172% مقارنة بالعام الماضي.
وبلغ متوسط حجم التداول اليومي خلال النصف الأول من العام الجاري 29,8 ألف عقد، بزيادة قدرها 167% على أساس سنوي.
وارتفع حجم تداولات عقود الذهب الآجلة، أبرز المنتجات التي يتم تداولها في البورصة، خلال شهر يونيو إلى 60,3 ألف عقد، بنمو نسبته 111% مقارنة بالعام الماضي.
وكان من أبرز العوامل المحركة التي أسهمت في نمو حجم تداولات عقود الذهب الآجلة، زيادة تقلبات أسعار المعدن الثمين والتغييرات التي أدخلتها البورصة مؤخراً على هذه العقود.
ومن جهة أخرى، ارتفع حجم تداولات عقود العملات الآجلة بنسبة 248% على أساس سنوي لتسجل البورصة مع نهاية شهر يونيو 804,5 ألف عقد، ويعود الفضل في هذا النمو إلى عقود الروبية الهندية الآجلة التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 290% في حجم تداولاتها مقارنة بشهر يونيو من العام الماضي ليصل إلى 797,3 ألف عقد.
وواصلت عقود النحاس الآجلة أداءها القوي الذي بدأته منذ إطلاقها في شهر أبريل، ليرتفع حجم تداولاتها إلى 21,3 ألف عقد.
وقال جاري أندرسون، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع “سعداء بإنهاء النصف الأول من العام الجاري بتسجيل رقم قياسي جديد في حجم التداولات الشهرية، لقد كان لتوسيع محفظة منتجاتنا والمبادرات التي أطلقناها بهدف تعزيز السيولة، دور مهم في استمرار زخم النمو الذي تشهده بورصة دبي للذهب والسلع هذا العام”.
وأضاف “على مدى النصف الأول، قمنا بإدخال بعض التغييرات الاستراتيجية على عقودنا كما تعاونا مع مجموعة جديدة من صناع السوق لتحفيز نمو حجم التداول في العديد من منتجاتنا الحالية، ونتطلع إلى إطلاق مبادرات جديدة لمنح هذا النمو دفعة إضافية مستقبلاً”.

اقرأ أيضا

4.8 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع