صحيفة الاتحاد

دنيا

نصائح تكسب الأطفال عادات غذائية صحية

الصحة الغذائية تنعكس على أداء الأطفال في المدرسة (من المصدر)

الصحة الغذائية تنعكس على أداء الأطفال في المدرسة (من المصدر)

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

أكدت جمانة دباغ، اختصاصية تغذية، في شركة نستله الشرق الأوسط، أن الفطور أهم وجبة ليوم ناجح، مشيرة إلى أن المسؤولية تقع على الوالدين في تعويد أبنائهم على روتين غذائي معين حتى يتمكنوا من بداية واستكمال يومهم الدراسي بنشاط حيوية.
وتقول: «إن عديدا من الأطفال يفوتون وجبة الإفطار لسبب بسيط، يعود إلى رغبتهم في الحصول على بضع دقائق إضافية من النوم، لذا فإن تعويدهم على روتين يومي، يتضمن تناول وجبة فطور صحية، ومأكولات خفيفة، ووجبات مع العائلة، يساعد في تزويد أجسامهم بالطاقة اللازمة طوال اليوم، وتحقيق أداء جيد في المدرسة».
وتضع دباغ برنامجاً غذائياً صحياً للأطفال أمام الأهل، وخطوات تشكل حجر الأساس لعام دراسي ناجح، ينعم فيه الأطفال بالصحة والعافية.

* أكملوا قائمة التسوق
احرصوا على شراء جميع احتياجات أطفالكم المدرسية والمواد الغذائية اللازمة لإعداد وجبات فطور وغداء صحية لهم يومياً حتى نهاية الأسبوع. ولا تغفلوا شراء مكونات وجبة الفطور الأساسية، التي تشمل الحليب المدعّم، وخبز الحبوب الكاملة، ورقائق الفطور، والبيض، والأجبان، والفواكه والخضراوات.

* النوم المبكر
النوم المبكر يساعد الأطفال على الاستيقاظ مفعمين بالنشاط والحيوية، لذا تأكدوا من تحضير ملابسهم، وأعدّوا وجبة غدائهم الصحية قبل حلول الليل.

* أعدوا فطورهم
عند استيقاظ الأطفال صباحاً للذهاب إلى المدرسة، تكون بطونهم خاوية بعد قضاء 8 إلى 12 ساعة في النوم، ولهذا السبب يعد الفطور الوجبة الأكثر أهمية خلال اليوم، بحيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين اعتادوا تناول وجبة الفطور بانتظام يمتلكون فرصاً أعلى للحفاظ على أوزان سليمة، فالأطفال الذين يتناولون وجبة الفطور بانتظام يتميزون بنظام غذائي متوازن معزز بالفواكه والحليب، ويمتلكون أنماط حياة أكثر صحة، بالمقارنة مع الأطفال الآخرين الذي يتخطونها.
ويرتبط تناول وجبة الفطور بتحسن قدرات الذاكرة، وتحقيق درجات أفضل في الاختبارات المدرسية، ومعدلات حضور أعلى في المدرسة، وسلوك أفضل، لذا فإن تناول وجبة فطور متوازنة وغنية بالعناصر المغذية مثل وعاء من حبوب الفطور الكاملة والحليب مع حصة من الفواكه، تعزز الأطفال بالطاقة الكافية لبدء يومهم بنشاط وحيوية، إلى جانب تزويدهم بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجونها لنمو وتطور صحي.

* حضروا وجبة غدائهم بعناية
حاولوا حث أطفالكم على اختيار وجبة غدائهم، وشجعوهم على المشاركة في تحضير طعامهم، فقد أثبتت الدراسات أن تعويدهم على القيام بذلك يعتبر واحدة من أفضل الطرق لكي نضمن أنهم سيتناولون هذه الوجبة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار قاعدة أساسية أثناء تحضير وجبة غذاء أطفالكم، بأن تشمل ثلاثاً من أربعة مجموعات غذائية رئيسة وهي الخبز والحبوب، الفواكه والخضراوات، اللحوم، البقوليات. وكمثال على وجبة غذاء متوازنة يمكن تحضير سلطة الباستا بالتونة أو يخنة السبانخ مع اللحم المفروم والأرز، بالإضافة إلى الفواكه الطازجة وقطع الخضراوات.

* شجعوهم على تناول وجبات خفيفة صحية
يحتاج الأطفال إلى الوجبات الخفيفة لمساعدتهم على عدم الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسة، وذلك بسبب حاجتهم إلى وجبات ذات قيمة غذائية عالية، وعادة ما يتجه الأطفال لاختيار الوجبات الخفيفة منخفضة العناصر المغذية ومرتفعة السعرات الحرارية، والدهون والسكريات، لذا حاولوا منحهم وجبات خفيفة صحية، مثل سلطة الفواكه الطازجة، أو الفواكه المجففة، أو أصابع الحبوب الكاملة، وأصابع خبز الحبوب الكاملة مع الحمص أو الأفوكادو أو مقرمشات الحبوب الكاملة مع الزعتر.