الاتحاد

الاقتصادي

لجنة تصنيف السلع في دول التعاون تختتم اجتماعها

الرياض (وام) - اختتمت أمس الأول أعمال الاجتماع الـ 35 للجنة النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في مقر الأمانة العامة للمجلس.
وناقشت اللجنة عددا من المواضيع المتعلقة بتصنيف وتبويب السلع منها طلب بعض الدول الأعضاء استحداث فقرات فرعية محلية لبعض السلع ووضع الآلية المناسبة لتنفيذ قرار مدراء عامي الجمارك في دول المجلس بتكليف هذه اللجنة بعمل جدول إحصائي موحد للتعرفة الجمركية الموحدة لدول المجلس مستفيدة مما هو معمول به في جمارك مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ودولة الكويت حيث يخدم هذا الجدول النواحي الإحصائية بشكل أشمل من الجدول المعمول به حاليا.
كما ناقشت اللجنة طلب دولة قطر بشأن التعديلات المقترحة من قبل لجنة النظام المنسق في منظمة الجمارك العالمية الخاص بالنقل الدولي للبضائع الخاضعة للرقابة بموجب اتفاقية مونتريال بشأن المواد المستنفذة لطبقة الأوزون وإدراج عناوين فرعية للتعديلات التي أدخلت على اتفاقية حظر وإنتاج وتطوير وتخزين واستعمال الأسلحة الكيميائية وتدميرها.
بجانب استخدام وحدات قياسية لتسهيل جمع ومقارنة وتحليل الإحصاءات الدولية على أساس النظام المنسق وإدراج عناوين فرعية لتسهيل رصد ومراقبة المنتجات المحددة في البروتوكول المتعلق بالأسلحة النارية التي تشملها اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة غير المنظمة عبر الحدود الوطنية.
ورفعت اللجنة ما أوصت به حول هذه المواضيع للاجتماع القادم لهيئة الاتحاد الجمركي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. يذكر أن هذه اللجنة تختص بإعداد وتحديث جدول التعرفة الجمركية لدول المجلس وفق جدول النظام المنسق في منظمة الجمارك العالمية في بروكسل.

اقرأ أيضا

أحمد بن سعيد: الإمارات تدعم المبادرات السلمية لحل الخلافات