الاتحاد

الإمارات

«التهديدات الحديثة» تدعو الآباء لمتابعة اهتمامات الأبناء

جانب من الحضور بمجلس مفلح الأحبابي (من المصدر)

جانب من الحضور بمجلس مفلح الأحبابي (من المصدر)

عمر الحلاوي (العين)

حذر خبير الأمن الإلكتروني الدكتور محمد حمد الكويتي من لعبتي «الفورت نايت» و«الحوت الأزرق» الخطرتين على الأطفال، ومن عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني والإعلانات الخادعة، وكذا من الممارسات اللاأخلاقية للأسماء الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي. جاء ذلك في محاضرته «التهديدات الحديثة» التي تناولها مجلس مفلح عايض الأحبابي التابع لديوان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في منطقة الخبيصي بمدينة العين.
وشدد الدكتور الكويتي في المحاضرة على خطورة الجرائم الإلكترونية الحديثة على أفراد المجتمع كافة، لا سيما المراهقين والأطفال، الذين يقعون ضحايا للعديد من الجرائم الحديثة كالنصب والاحتيال الإلكتروني والإعلانات الخادعة التي تبث في رسائل قصيرة، وكذا للألعاب الخطرة.
وأوضح أن لعبة الفورت نايت زادت شغف الأطفال بالألعاب الإلكترونية، فيما تتضمن ممارسات عنف وقتل وقنص في شكل رسوم متحركة، لافتاً إلى انتشار ظاهرة الأسماء الوهمية في مواقع التواصل الاجتماعي والتي كثيراً ما تستخدم سباً وقذفاً وألفاظاً خارجة تؤثر على القاموس اللغوي للأطفال وصغار السن، وهو ما يندرج ضمن الجرائم الإلكترونية.
وأشار المحاضر إلى حدوث كثير من الاختراقات عبر الروابط المجهولة في الإنترنت، والتي تجذب الشباب وصغر السن من خلال إشارات محببة اليهم مثل مباريات كرة القدم، ليتم بعد ذلك استهداف حساباتهم واختراقها.
وأوصى د. الكويتي الآباء وأولياء الأمور بمتابعة أطفالهم ومشاركتهم ألعابهم واهتماماتهم لحمايتهم من التهديدات الحديثة عبر الإنترنت، مؤكداً أن متابعة الأهل تعتبر خط الحماية الأول للأطفال، داعياً إلى إبلاغ الجهات الرسمية المتخصصة في حال اكتشاف أي ممارسات غير قانونية بوسائل التواصل الحديثة، والتي أضحت لا غنى عنها في حياتنا اليومية.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يعتمد تعيين 162 مواطناً ومواطنة في الإمارة