الاتحاد

الاقتصادي

«دبي لتنمية الصادرات» تبحث تعزيز العلاقات التجارية مع كازاخستان

قنصل عام كازاخستان والوفد المرافق خلال اللقاء (من المصدر)

قنصل عام كازاخستان والوفد المرافق خلال اللقاء (من المصدر)

دبي (الاتحاد) - بحثت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، سبل تطوير آليات التعاون وتعزيز العلاقة التجارية مع كازاخستان والفرص الاستثمارية للشركات الإماراتية والكازاخستانية، وتنظيم جناح الدولة في معرض البناء المزدهر”كازبيلد” المقرر إقامته، خلال الفترة ما بين 5 - 7 سبتمبر المقبل بكازاخستان.
وتناولت “دبي لتنمية الصادرات” خلال استقبالها، مؤخراً، شوكيباييف آسكار، القنصل العام لكازاخستان في دبي وعددا من كبار المسؤولين في القنصلية، تعزيز الصادرات المحلية إلى كازاخستان.
وتمتلك كازاخستان وفرة في الأراضي الزراعية، فضلاً عن وفرة النفط والغاز والثروة المعدنية، كما شهدت كازاخستان عملية انتقال ناجحة إلى الأسواق الحرة والمتقدمة، إلى جانب ذلك حققت العديد من الإصلاحات في الجانب الاقتصادي والاجتماعي لتشهد معدل نمو بنسبة 7% سنوياً.
وقال المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات “ تسعى المؤسسة لتعزيز دور الشركات المحلية وفتح مجالات التصدير إلى الأسواق الجديدة والمتنوعة”، مشيراً إلى مجموعة من الفرص التجارية في كازاخستان، يمكن للشركات المحلية الاستفادة منها، نتيجة تنوع اقتصاد كازاخستان في قطاعات عدة أبرزها: النفط والغاز، والأغذية، والتغليف.
وأوضح العوضي، أن وفداً تجارياً ، سيقوم بجولة في عدد من المدن الرئيسية في كازاخستان مثل ألماتي، وأستانا ، بالتزامن مع أكبر معرض لقطاع البناء المزدهر في كازاخستان “كازبيلد” والذي تنظم المؤسسة جناح الدولة فيه، ما يعطي الفرصة أمام الشركات المحلية للتعرف على احتياجات السوق، وإعطاء الفرص أمام الشركات المتخصصة في قطاع المقاولات والبناء.
وأضاف: يمكن لشركات الإمارات تلبية الطلب الكبير في قطاع البناء والتشييد في كازاخستان، لما لها من سجل حافل وخبرة في تقديم الخدمات أيضا.
وتشير البيانات، إلى أن زيوت التشحيم والمعادن شكلا ما نسبته 35% من حجم الصادرات الإماراتية خلال العام 2011، كما تشير التوقعات المقبلة أن ترتفع نسبة التصدير في المعدات الثقيلة ومواد البناء بشكل قوي، لما تشهده كازاخستان من نهضة عمرانية في الفترة الجارية.
وأشار إلى أن المؤسسة، ستقوم بتقييم الإمكانات والخدمات التصديرية في قطاع الرعاية الصحية للشركات المحلية خلال زيارتها المقبلة لكازاخستان، لما تشهده من نمو سريع في قطاع الرعاية الصحية والمنتجات الصيدلانية.
وتعتبر إمارة دبي من المدن المتصدرة في تقديم الخدمات المبتكرة والرعاية الصحية، التي تتميز بالجودة والتكنولوجيا الحديثة والمتقدمة، إضافة إلى ذلك تمتلك الإمارات الكوادر التدريبية والتأهيلية للعاملين في القطاع الصحي.?من جانبه، عبر آسكار، عن اعتقاده بأن الفرص الاستثمارية سوف تزدهر بين البلدين، وأن نشهد نموا في التبادل خلال الفترة القريبة المقبلة، داعياً الشركات الكازاخستانية إلى استغلال زيارة الوفد التجارية للمؤسسة والتعرف على فرص التصدير وإمكانيات الاستثمار في مختلف القطاعات الحيوية، لافتاً إلى أن الشركات الإماراتية ستلتقي، خلال المعرض، عدداً من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال البارزين وهيئات الاستثمار في كازاخستان.
وأضاف آسكار : تمتلك إمارة دبي موقعاً استثنائياً، يربطها بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، ما يمكن الشركات الكازاخستانية من الاستفادة بسهولة التصدير وكفاءة الشركات الإماراتية في توفير السلع والخدمات.
وذكر، أن توفر البنية التحتية الفريدة من نوعها في إمارة دبي العديد الإمكانات للشركات الكازاخستانية الرامية إلى التوسع. إضافة إلى ذلك تعتبر دبي من أفضل المواقع للشركات في عمليات إعادة التصدير.

اقرأ أيضا

4.8 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع