الاتحاد

الإمارات

الإمارات تؤكد بناء علاقات استراتيجية مع السنغال

أحمد الصايغ وأمادو با خلال اجتماع اللجنة المشتركة (وام)

أحمد الصايغ وأمادو با خلال اجتماع اللجنة المشتركة (وام)

أبوظبي (وام)

قال معالي أحمد الصايغ وزير دولة، إن دولة الإمارات تولي أهمية خاصة لجمهورية السنغال كونها واحدة من أهم الدول الأفريقية التي تسعى دولة الإمارات إلى بناء علاقات استراتيجية معها، مضيفاً أن دولة الإمارات تقف بالكامل إلى جانب حكومة وشعب السنغال في مواجهه الإرهاب بجميع أشكاله، من خلال العمل المشترك على المستويين الإقليمي والدولي.
وأعرب الصايغ عن تقديره لحكومة السنغال لدعمها طلب دولة الإمارات للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي للفترة 2022 - 2023.
جاء ذلك لدى ترؤس معاليه ومعالي أمادو با وزير خارجية جمهورية السنغال، أمس اجتماع اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات والسنغال الذي عقد في أبوظبي. وأشاد معالي أحمد الصايغ، خلال الاجتماع، بالنمو الكبير في الشراكة الإماراتية السنغالية منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية في 1973، وأعرب عن اهتمام دولة الإمارات بتعزيز التعاون والعلاقات واستكشاف آفاق جديدة للتعاون بين القطاعين العام والخاص للبلدين.
وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات والسنغال قد ارتفع من قرابة 494 مليون دولار أميركي في 2015 إلى 626 مليون دولار أميركي عام 2018. وقال الصايغ: «تحتل دولة الإمارات المرتبة الأولى بين الشركاء التجاريين للسنغال في العالم العربي.
وهذا يشجعنا على تعزيز التبادل التجاري بين بلدينا، خاصة في قطاعات المعادن النفيسة والمواد الكيميائية الأساسية والبتروكيماويات، والتي شكلت الجزء الأكبر من التجارة الثنائية للسلع في السنوات الماضية».
وأشاد معاليه بوضع حجر الأساس لمركز محمد بن زايد للابتكار وريادة الأعمال المتوقع أن يتم افتتاحه كمركز إقليمي لدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في العاصمة السنغالية داكار في 2021.
من جهته، أكد معالي أمادو با التزام حكومته بتعزيز التعاون مع دولة الإمارات على الصعد الاقتصادية والسياسية والثقافية، موجهاً الشكر إلى دولة الإمارات على استضافة الاجتماع الذي حضره مسؤولون رفيعو المستوى من الجانبين.

اقرأ أيضا