الاتحاد

الرياضي

فوز راشد وخسارة مريم في افتتاح «دولية» دبي للشطرنج

من منافسات اليوم الأول لبطولة دبي الدولية لناشئي الشطرنج (تصوير أفضل شام)?

من منافسات اليوم الأول لبطولة دبي الدولية لناشئي الشطرنج (تصوير أفضل شام)?

دبي (الاتحاد)- افتتحت في قاعة نادي دبي للشطرنج والثقافة مساء أمس الأول بطولة دبي الدولية لناشئي الشطرنج على كأس الشيخ مكتوم بن حمدان آل مكتوم، بحضور خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج، رئيس نادي دبي للشطرنج، كما حضر الافتتاح محمد الأنصاري ممثلاً لمجلس دبي الرياضي، وأحمد المسمار نائب رئيس نادي دبي للشطرنج وأعضاء مجلس إدارة النادي وعدد من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الأندية الشطرنجية، وأندية الجاليات المقيمة بالدولة وعدد كبير من أولياء أمور اللاعبين.
وأكد محمد الحسيني المدير التنفيذي للنادي ومنسق عام البطولة في كلمة الافتتاح أن النادي يًنظم هذه البطولة بدورتها الحادية عشرة في إطار برنامج النادي لمنح فرصة الاحتكاك الدولي للناشئين وتوفير فرص حقيقية لتحقيق نتائج تساعدهم على الوصول للدولية من خلال رفع تصنيفات اللاعبين وتحقيق ألقاب دولية.
وقام خالد المدفع الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة وإبراهيم البناي رئيس الاتحاد العربي للشطرنج ومحمد الانصاري ممثل مجلس دبي الرياضي بافتتاح المنافسات على الطاولة الأولى التي شهدت لقاء المصنف الأول الأوكراني فلاديمير فيديشكو مع اللبناني باسم الرواس.
جاءت نتائج البطولة طبيعية، وبلا مفاجآت، فقد حسمها الكبار لصالحهم، ففي الطاولة الأولى حقق المصنف الأول الأوكراني فلاديمير فيديشكو نقطته الأولى في ظل غياب اللبناني باسم الرواس، بينما تمكن المصنف الثاني التركمانستاني اتاباييف صابر يمارات من تحقيق فوزه الأول على الإماراتي راشد عيسى أهلي، كما فاز المصنف الثالث في البطولة الجورجي سيباشفيلي جورجي على الإماراتية مريم عيسى، بينما تمكنت المصنفة الرابعة بطلة أوروبا ناريمان محمدوفا من تحقيق فوزها الأول على الإماراتي عيسى شهداد، وأقيمت أمس الجولتان الثانية والثالثة.
ويبلغ عدد اللاعبين المشاركين في البطولة 162 لاعبا ولاعبة بينهم 47 من خارج الدولة، ويتصدر قائمة المشاركين التركمانستاني أتابييف صابر يمارات وكذلك الجورجي سبيرسفيلي جورجي بطل أوكرانيا حامل لقب اوروبا تحت 12 سنة بالإضافة إلى الأذربيجانية ناريمان محمدوفا بطلة أوروبا للبنات تحت 14 سنة ويشارك في الحدث أبطال الإمارات في الفئات السنية تحت 8 و10 و12 سنة، وعدد من نجوم اللعبة الناشئين من مصر وقطر والبحرين وسوريا ولبنان.
وتعد البطولة أكبر وأهم المنافسات المفتوحة للناشئين في الشرق الأوسط، وظل النادي يسعى لتطويرها عاماً بعد آخر حتى أصبحت تنافس أقوى البطولات المفتوحة للناشئين في أوروبا وآسيا وأفريقيا من حيث عدد ونوعية اللاعبين المشاركين، ومستوى الجوائز.
وتقام البطولة من 9 جولات وفقا للنظام السويسري، ويقود الحكام الدولي الإماراتي ناجي الرضي بعد تعيينه رئيساً للحكام بينما يساعده الدوليين محمد عبد الله وجمال المانع ووليد أبو عبيدة وشاكر العفو بالإضافة للحكام المساعدين.
وأكد عبد الكريم المرزوقي مدير الجهاز الفني بنادي دبي للشطرنج “أن البطولة تطورت بشكل كبير، في ظل وجود عدد كبير من الأبطال المشاركين”، موضحا بان النادي يهدف من تنظيم البطولة لزيادة الخبرة والاحتكاك.
أضاف “أن البطولة هذا العام تتميز أيضاً بمستوى فني رفيع، حيث عمل الجهاز الفني بالنادي عمل جاهدا على تثبيت البطولة على خريطة أنشطة النادي العالمية، وقد تحقق ذلك بدعم مجلس دبي الرياضي وجهود مجلس إدارة النادي وجهازه الفني وأبنائه من اللاعبين واللاعبات.

اقرأ أيضا

لقب «دولية دبي» يمنح «الأولمبي» مكاسب فنية ومعنوية