الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تنظيم اتصالات» تعلق الشراء من متاجر التطبيقات

«تنظيم اتصالات» تعلق الشراء من متاجر التطبيقات
5 نوفمبر 2019 00:26

خالد الغيلاني (أبوظبي)

أوقفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الأول من نوفمبر عمليات الشراء من متجري التطبيقات «آبل ستور» و «آندرويد» باستخدام خاصية الدفع عن طريق رقم الهاتف المتحرك، حيث سيتم تفعيل الشراء فقط إذا قام العميل بتحديد سقف محدد لقيمة المشتريات من متاجر التطبيقات من خلال التواصل مع مزود الخدمة.
وقامت الهيئة بوضع سقف شراء افتراضي «صفر» ومالك الخط فقط، وليس المستخدم، هو الذي يستطيع وضع أي سقف يناسب ميزانيته الشهرية لاستخدام متاجر التطبيقات، التي تتيح الخيار للمستخدمين بالدفع بالبطاقة الائتمانية أو تحويل قيمة المشتريات لفاتورة الهاتف نهاية كل شهر.
ويعود سبب الإيقاف إلى أن الفواتير المحملة بمبالغ تكون مدرجة تحت عناوين مبهمة مثل «مشتريات من متجر تطبيقات»، وعند استفسار المشترك من المشغل عن تلك المبالغ لا يستطيع المشغل توضيحها، ويتم توجيه المشترك إلى التواصل مع المتجر الذي تم الشراء منه، حيث إن متاجر التطبيقات ترفض مشاركة بيانات المشتريات مع المشغلين.
وأكدت الهيئة أن المشكلة تقع عندما يكون خط الهاتف باسمك ولكن يستخدمه شخص آخر مثل الأبناء أو أي شخص آخر، ويقوم هذا الشخص بشراء ما يحلو له، لأنه لا يوجد سقف للشراء، ويفاجأ مالك الخط بتلك المبالغ في فاتورة الهاتف نهاية كل شهر.
وقالت نورة يوسف: إنها تلقت رسائل نصية تفيد بشرائها تطبيقات من متجر «آبل ستور» برسوم عالية وهي في الأساس لا تملك هاتف «آيفون» وبعد تواصلها مع مزود الخدمة «اتصالات» تم توجيهها للتواصل مع مركز الاتصال المحلي لشركة «آبل» للاستفسار عن سبب خصم المبالغ.
وأضافت، لقد تعامل معي فريق «أبل» بكل احترافية وأعادوا لي جميع المبالغ المسحوبة خلال 30 يوماً، وأكدوا لي عدم استطاعتهم كشف هوية أو اسم الشخص الذي قام بالتسجيل عبر رقم الهاتف لخصم تلك المبالغ، مؤكدين أن ذلك قد يحدث في حال تم تسجيل حساب جديد في «آي كلاود» وأحيانا يستغل البعض وجود ثغرة في التحقق من رقم الهاتف المسجل.
فيما قال محمد عبدالله، كنت أستخدم البطاقة الائتمانية في الشراء من متجر «جوجل بلاي»، وقد تم منع إحدى العمليات لانتهاء البطاقة، فتم تعليق حسابي لضمان التأكد من هويتي، مضيفا أن «جوجل بلاي» يدقق بشدة في هويات العملاء، فقمت بتحويل الدفع إلى رقم الهاتف عبر مزود الخدمة. وأكد محمد أن هذه الخطوة التي قامت بها الهيئة ستحد من عمليات النصب والاحتيال على العملاء، منوهاً على ضرورة التحقق دائماً من الفواتير الشهرية والتأكد من العمليات التي تقوم بها.
وتواصلت الاتحاد مع مركز اتصال شركة «آبل» وأوضحوا في حال اكتشاف أي تلاعب أو ثغرات باستخدام رقم هاتف متحرك في دفع رسوم التطبيقات برقم غير مسجل باسم الشخص المعني، يتم إغلاق الحساب الخاص بالشخص المتحايل نهائياً كإجراء تأديبي.
وأوضحت «آبل» أنه تم رصد بعض الحالات من العملاء الذين يشكون من عدم شرائهم للتطبيقات على المتجر، نتيجة عملية التحايل على النظام، مؤكدين أن جميع الحسابات المسجلة حديثاً يتطلب تفعيلها عبر رقم تحقق مرسل بالرسائل النصية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©