الاتحاد

الاقتصادي

قارئ ذكي لتسريع إجراءات السفر

عامر الجابري

عامر الجابري

دبي (الاتحاد)

ضمن أسبوع دبي للمستقبل، طرح المبتكر الإماراتي عامر الجابري ابتكاره المتعلق بتسريع إجراءات السفر، والذي جاءته فكرته خلال مشاهداته المتكررة خلال سفرياته بمطارات العالم، تحرك صفوف المسافرين ببطء ورؤيته العائلات تترقب بفارغ الصبر إنجاز الإجراءات اللازمة المتعلقة بالسفر، فبدأ وضع التصورات والبيانات لإيجاد حلول تعتمد على التقنيات الذكية لتغيير مستقبل السفر نحو الأفضل.
طور الجابري، وهو أحد الفائزين بجائزة «مبتكرون دون 35» من «إم آي تي تكنولوجي ريفيو» و«مؤسسة دبي للمستقبل»، والمختص بتحليل وتطوير الأعمال بوزارة الداخلية الإماراتية، حلاً مبسّطاً يقرأ بيانات المسافرين بسرعة أكبر ويحميها من اختراق الخصوصية، من خلال استخدام تقنية تحليل البيانات الضخمة و«بلوك تشين».
تحدث الجابري خلال مشاركته في «أسبوع دبي للمستقبل» الذي يستضيف أحدث الابتكارات والمشروعات والتصاميم الإبداعية التي تستشرف المستقبل عن ابتكاره المتمثّل بالقارئ الإلكتروني الذكي للبيانات «UAE Reader E7» الذي يستطيع قراءة جوازات السفر الإلكترونية والعادية في ثوانٍ معدودة.
ورأى الجابري أن المشاركة في فعاليات أسبوع دبي للمستقبل فرصة لالتقاء الخبرات والعقول المبدعة من مختلف دول العالم، تسهم في فتح الآفاق، وتوسع المدارك للبحث عن مزيد من الابتكارات والحلول للتحديات.
بدأ الجابري رحلة تطوير الجهاز بتحليل التحدي وحصر أسبابه ومعطياته، ثم تصور الحل الذي يستوفي الشروط الفنية والتقنية للتطبيق والتنفيذ، إذ يلاحظ في ابتكاره الجانب الإنساني، من خلال التركيز على تسهيل إجراءات السفر على المسافرين بشكل عام والعائلات بشكل خاص.
كما راعى عامر معايير سهولة وسرعة الاستخدام، وتأمين البيانات الشخصية للمستخدمين، وتوظيف أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال البيانات، وإبقاء باب التحديث مفتوحاً لتعزيز إمكانية تطوير النظام وتوسيعه واستخدامها في قطاعات أخرى تواكب التطور التكنولوجي الحاصل حاضراً ومستقبلاً.

اقرأ أيضا

صفقات «دبي للطيران» تقفز إلى 215.2 مليار درهم