الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ليلى زيكو: استشراف مستقبل التصدي للالتهابات والسرطان

ليلى زيكو: استشراف مستقبل التصدي للالتهابات والسرطان
5 نوفمبر 2019 00:26

دبي (الاتحاد)

تقدم الباحثة المصرية الشابة ليلى زيكو الحائزة جائزة «مبتكرون تحت 35»، التي تكرّم في دبي 20 مبتكراً شاباً من العالم العربي ضمن مؤتمر «إيمتيك مينا» للتقنيات الناشئة إحدى فعاليات «أسبوع دبي للمستقبل»، شرحاً تفصيلياً عن أبحاثها في مجال المضادات الحيوية والجزئيات والميكروبات التي يمكن استخدامها في منتجات دوائية واعدة، للتصدي للالتهابات وتعزيز كفاءة علاجات السرطان ومن بينها العلاج الكيميائي.
وتعتبر ليلى أن المشاركة في مثل هذه الجوائز، محفزة للبحث عن الابتكارات التي تسهم في إيجاد الحلول للكثير من التحديات، وصولاً إلى إسعاد الإنسان، كما أنها تشجع الشباب على مواصلة الإبداع، لأنهم الأقدر على توليد الأفكار المبتكرة القادرة على تغيير العالم من حولنا، وتطوير مبادرات المستقبل.
وترى أن الطبيعة تقدم علاجات مختلفة للأمراض بمختلف الحالات، وهي صيدلية وفّرت مكونات أحدثت حراكاً عالمياً في المنتجات الدوائية، فأعطت البنسلين كمضاد حيوي ساهم في علاج أمراض مثل التهابات الدم والالتهاب الرئوي والسحايا وأنقذ حياة ملايين البشر منذ اكتشافه عام 1928.
وتركّز الأستاذة المساعدة في كلية الأحياء في الجامعة الأميركية بالقاهرة على الميكروبات التي تعيش في المناطق العميقة من البحر الأحمر في بيئات استثنائية ذات ظروف قاسية، مثل الحرارة العالية والملوحة المرتفعة.
وهي تعتمد في أبحاثها على طرق تجريبية وحسابية تقوم على النهج الـ«ميتا جينومي» أو كما يعرف بـ«الجينوم البيئي» الذي يدرس الحمض النووي، بعد أخذه مباشرة من العينات الموجودة في البيئة الطبيعية في مياه البحر الأحمر، وهو ما يسمح بتطبيق المنهج العلمي لاستشراف مستقبل التصدي للالتهابات والسرطانات، خصوصاً مع ظهور واكتشاف ميكروبات جديدة، وتنامي مقاومتها للمضادات الحيوية والعلاجات الكيميائية للسرطان.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©