الاتحاد

الإمارات

«البيئة» تغلق كسارات مخالفة في الفجيرة

الكسارات المخالفة تشكل خطراً على البيئة (وام)

الكسارات المخالفة تشكل خطراً على البيئة (وام)

دبي (وام) - أغلقت وزارة البيئة والمياه ثلاث كسارات في إمارة الفجيرة، بسبب مخالفتها للاشتراطات البيئية والخطوط الإرشادية والتنظيمية للسيطرة البيئية على أعمال المحاجر والكسارات، الصادرة عن الوزارة بموجب القرار الوزاري رقم 110 لسنة 2010.
وقال سلطان علوان وكيل الوزارة المساعد للتدقيق الخارجي، إن «البيئة» أوقفت عمل الكسارات لمدة سبعة أيام، لانتهاكها المبادئ التوجيهية البيئية وانبعاث الغبار المفرط، لافتا إلى أنه تم إنذار إحدى الكسارات نتيجة لبعض المخالفات البيئية الطفيفة.
وأكد أن الوزارة ستقوم في حالة تكرار مخالفات الكسارات الموقوفة، باتخاذ الإجراءات اللازمة وإيقاف جميع عمليات التشغيل لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية، وحتى يتم إجراء الصيانة والتعديلات المطلوبة، مشددا على أنه لن يسمح للكسارات بمعاودة عملها في حالة عدم إزالة موضوع المخالفة.
يذكر أن وزارة البيئة والمياه وضعت نظاماً متكاملاً لتنظيم أنشطة الكسارات والمحاجر ونقل منتجاتها، يتضمن الخطوط الإرشادية المنظمة الخاصة بتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع، وهو ما كان له أثر بالغ في خفض التأثيرات السلبية لهذا النوع من الأنشطة.
وكانت الوزارة قد أغلقت خلال النصف الأول من عام 2011 سبعة محاجر وكسارات على مستوى الدولة، بسبب عدم التزامها بالاشتراطات الواردة في قرار تنظيم أنشطة الكسارات والمحاجر ونقل منتجاتها.

اقرأ أيضا

710 منح دراسية للمتفوقين من هيئة كهرباء ومياه الشارقة