الاتحاد

منوعات

«احكيلي» يعيد يوسف شاهين إلى «القاهرة السينمائي»

جانب من المؤتمر الصحفي (تصوير سعيد عبد الحميد)

جانب من المؤتمر الصحفي (تصوير سعيد عبد الحميد)

ماجدة محيي الدين (القاهرة)

أكدت المنتجة والمخرجة السينمائية ماريان خوري، أن اختيار فيلمها «احكيلي» ليكون الفيلم الوحيد الذي يمثل السينما المصرية ضمن أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته المقبلة، بمثابة تقدير وتكريم لها ولكل أسرة الفيلم، موضحة أن البعض يعتقد أن الفيلم تسجيلي بالمعنى المتعارف عليه في عالمنا العربي، ولكنه يمكن توصيفه بأنه ينتمي للسينما الجديدة التي تجمع بين الوثائقي والروائي.
وأوضحت ماريان أنه لم تعد هناك فروق حادة أو فاصلة بين السينما التسجيلية والروائية في معظم مهرجانات السينما في العالم، وهذا ماشاهدناه مؤخراً في العديد من المهرجانات الدولية.
وقالت خوري إن فيلمها مدته 140 دقيقة وتدور أحداثه بين الواقع والخيال من خلال ثلاث شخصيات نسائية من عائلة (خالها) المخرج المصرى الكبير يوسف شاهين، وكيف أثرت فيهن ظروف تلك النشأة.
وأشارت خوري إلى أن أجزاء كبيرة من الفيلم تمضي في شكل روائي، وتمثل تأريخاً للسينما.
يذكر أن المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، كان قد عقد أمس مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تفاصيل الدورة الجديدة للمهرجان (من 20-29 نوفمبر الجاري)، مشيراً إلى اختيار فيلم «الأيرلندي» في الافتتاح، من بطولة روبرت دي نيرو، وآل باتشينو، وإخراج مارتن سكوريزي.

اقرأ أيضا

«أوركسترا الإمارات السيمفونية» تعزف على أوتار «السلام»