الاتحاد

الاتحاد نت

خليجية تطلق مشروع زواج بالتقسيط

أطلقت سيدة سعودية مشروع زواج بالتقسيط المريح لذوي الدخل المحدود، تهدف إلى تسهيل تنظيم حفلات الزفاف للشباب، بحسب تقرير صحفي اليوم الأربعاء.

وقالت صحيفة "الراي" الكويتية إن هذه الفكرة لاقت جاحا جيدا، حيث تزوج عن طريقها 26 شابا وشابة حتى الآن.

وأضافت عبير حسن أن الفكرة بدأت عندما واجهت صعوبة من قبل العميل على دفع تكاليف لإقامة حفل الزفاف، إذ لاحظت أن أكثر أسباب الطلاق ترجع إلى سوء الأوضاع المادية.

وأوضحت أن فكرتها تهدف إلى تسهيل تنظيم حفلات الزفاف للشباب، التي اعتبرتها تمثل العقبة الأولى أمامهم في ظل غلاء الأسعار، إضافة إلى العادات والتقاليد التي تفرض قيودا شكلية على مراسم الاحتفال.

ويرى المختصون أن تكاليف الزواج تسبب عزوف الشباب عن الزواج، أو تزوجهم من أجنبية بتكلفة أقل، ومن ثم زيادة عدد العانسات في السعودية إلى 1.5 مليون عانس، ينتظر ان ترتفع إلى نحو 4 ملايين فتاة في السنوات الخمس المقبلة، وفقا لدراسة أجرتها جمعية «أسرتي».

ويقدر خبراء اقتصاديون أن متوسط تكاليف الزواج في السعودية يبلغ حوالي 150 ألف ريال للفرد الواحد تتوزع ما بين مهر وتكلفة ليلة الفرح والمسكن والمستلزمات الشخصية، مما يعجز عنه الشاب السعودي ويضطره الى التورط بقروض بنكية تخنق حياته بعد الزواج وتسبب له كثيرا من المشاكل قد تفضي للطلاق.

وأشارت عبير إلى أن التقسيط يكون بدفع مبلغ رمزي كدفعة أولى وقدرها 2000 ريال، ثم يكون بأقساط شهرية قدرها 700 ريال، ولا يهم إذا كان المتقدم للطلب موظفا حكوميا أو يعمل في القطاع الخاص أو عاطلا عن العمل، حيث تعتمد في تحصيل المستحقات على الكفيل الغارم.

اقرأ أيضا