الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

رؤية 2030 مجتمع حيوي.. اقتصاد مزدهـر.. وطن طموح

رؤية 2030 مجتمع حيوي.. اقتصاد مزدهـر.. وطن طموح
23 سبتمبر 2018 03:21

طه حسيب (أبوظبي)

بعبارة «هدفي الأول أن تكون بلادنا نموذجاً ناجحاً ورائداً في العالم على الصعد كافة، وسأعمل معكم على تحقيق ذلك»، اختصر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، الهدف الرئيس لرؤية 2030 التي تم الإعلان عنها في 26 أبريل 2016 لتدشن مرحلة ما بعد النفط في المملكة العربية السعودية، بزيادة المداخيل من قطاعات غير نفطية ومضاعفة الإنتاج السنوي لهذه القطاعات.
وموعد 2030 يفترض بحلوله أن تكون المملكة قد انتهت من إنجاز 80 مشروعاً حكومياً عملاقاً، ومن المتوقع أن يلعب «صندوق الاستثمارات العامة»، دوراً كبيراً في تحقيق بنود الرؤية، حيث يعتبره، سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، من أهم ركائزها، وتسعى المملكة إلى تحويل الصندوق إلى صندوق سيادي بأصول تبلغ قيمتها 2.5 تريليون دولار، ليصبح أضخم صندوق سيادي في العالم بممتلكات تزيد على 3% من الأصول العالمية. ويقول الأمير محمد بن سلمان في افتتاحية الوثيقة الخاصة برؤية 2030: «سرني أن أقدّم لكم رؤية الحاضر للمستقبل التي نريد أن نبدأ العمل بها اليوم لِلغد، بحيث تعبر عن طموحاتنا جميعاً، وتعكس قدرات بلادنا. دائماً ما تبدأ قصص النجاح برؤية، وأنجح الرؤى هي تلك التي تبنى على مكامن القوة. ونحن نثق ونعرف أن الله سبحانه حبانا وطناً مباركاً هو أثمن من البترول، ففيه الحرمان الشريفان، أطهر بقاع الأرض، وقبلة أكثر من مليار مسلم، وهذا هو عمقنا العربي والإسلامي، وهو عامل نجاحنا الأول».
والرؤية تْعد وثيقة تخطط للمستقبل السعودي، وتضع إجراءات عملية محددة قابلة للتطبيق على أرض الواقع، لكونها تتجاوز الأطر النظرية، وتتفاعل مع أهداف بعينها ومتطلبات واضحة، ويظهر ذلك جلياً عبر استحداث ودمج أجهزة حكومية داخل مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي تم إنشاؤه في 29 يناير 2015 بقرار من العاهل السعودي، ويترأسه ولي العهد. ومن بين الجهات التي تم إنشاؤها: مكتب إدارة المشروعات بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومركز الإنجاز والتدخل السريع ووحدة التواصل المؤسسي بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، واللجنة الاستراتيجية، ومن أجل التناغم مع متطلبات الخطة، تم تغيير مسميات بعض الوزارات، فوزارة التجارة والصناعة أصبحت الآن وزارة التجارة والاستثمار، ووزارة العمل تم دمجها مع وزارة الشؤون الاجتماعية لتصبح «وزارة العمل والتنمية الاجتماعية»، ووزارة البترول والثروة المعدنية أصبحت «وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية»، وألغيت وزارة المياه والكهرباء، وتم تغيير اسم وزارة الزراعة ليصبح «وزارة البيئة والمياه والزراعة».

ثلاث ركائز
وتتضمن الرؤية ثلاث ركائز للقوة، تتمثل في العمق العربي والإسلامي، وقوة استثمارية رائدة، ومحور ربط القارات الثلاث. وتتسم بواقعية شديدة من خلالها تتحول المحاور إلى توجهات، والأخيرة إلى أهداف واضحة المعالم، إضافة إلى برامج تركز على قطاعات ومجالات محددة.
وتجدر الإشارة إلى محورية برنامج التحول الوطني الذي يمهد لتفعيل أهداف رؤية 2030، أي أنه برنامج تنفيذي لمواجهة التحديات الراهنة التي تواجه المؤسسات الحكومية، وبدأ إطلاق لبرنامج في 2016 من أجل تحقيق أهداف محددة بحلول 2020.
وبخصوص التعليم، فقد انطلق برنامج التحول الوطني 2020 في بداية عام 2016 بمشاركة وزارة التعليم ضمن قطاعات الدولة، وتم رصد التحديات التي تواجه التعليم، وبناء الأهداف العامة للتعليم، ومؤشرات قياس الأداء، وكذلك بناء المبادرة التعليمية والتربوية المحققة لبرنامج التحول الوطني الرامية لضمان تعليم جيد ومنصف وشامل للجميع.

محاور أساسية
وتتركز الرؤية حول ثلاثة محاور أساسية: مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح. وبإيجاز يتضمن المحور الأول- المجتمع الحيوي- ثلاثة محددات: قيم راسخة، وبيئة عامرة وبنيان متين، ويشمل المحور توجهات، أولها: «تسخير طاقاتنا وإمكاناتنا لخدمة ضيوف الرحمن»، ثم دعم الثقافة والترفيه، والاهتمام بالحياة الصحية والأسر وتمكين المجتمعات.
ومن بين التوجهات الخاصة بمحور «المجتمع الحيوي»، الاعتزاز بالهوية الوطنية، وتطوير المدن، وتحقيق الاستدامة البيئية ورعاية الصحة.
واللافت أن محدد القيم الراسخة يتضمن هدفاً هو رفع عدد المواقع الأثرية السعودية المسجلة في «اليونيسكو» إلى الضعف على الأقل، وزيادة الطاقة الاستيعابية لاستقبال ضيوف الرحمن المعتمرين من 8 ملايين إلى 30 مليون معتمر.
والرؤية تعمل وفق أهداف واضحة وقابلة للقياس، فعلى سبيل المثال، يتضمن محور «المجتمع الحيوي» أهدافاً كمية مثل الوصول إلى خدمة 30 مليون معتمر سنوياً، ورفع إنفاق الأسر على الثقافة والترفيه داخل المملكة من 2.6% إلى 6% من إجمالي الدخل، وزيادة متوسط العمر المتوقع للسعوديين من 74 إلى 80 عاماً.
وفي محدد البيئة العامرة تهدف الخطة إلى تصنيف 3 مدن سعودية بين أفضل 100 مدينة في العالم، وأيضاً زيادة نسبة ممارسي الرياضة مرة على الأقل أسبوعياً من 13% إلى 40%.


نحو «اقتصاد مزدهر»
يتضمن المحور الثاني الخاص بـ «اقتصاد مزدهر» أربعة محددات هي: الفرص المثمرة والاستثمار الفاعل والتنافسية الجاذبة واستغلال المواقع، ويشمل هذا المحور توجهات من بينها: دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة، وتعظيم القدرات الاستثمارية وإطلاق القطاعات الواعدة، وتحسين بيئة الأعمال، وتأسيس مناطق خاصة، وإعادة تأهيل المدن الاقتصادية، ورفع تنافسية قطاع الطاقة، وإنشاء منصات لوجستية متميزة، وتُترجم رؤية 2030 محور «الاقتصاد المزدهر إلى أهداف محددة، أولها تخفيض معدل البطالة من 11.6% إلى 7%، ورفع قيمة أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى ما يزيد على 7 تريليونات ريال، ومساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي إلى 65%، وأيضاً رفع نسبة الصادرات غير النفطية إلى 50% على الأقل من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي، تقدم ترتيب المملكة في مؤشر أداء الخدمات اللوجستية من المرتبة 49 إلى 25 عالمياً والأول إقليمياً».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©