الاتحاد

الإمارات

قطاع الصحة ببلدية عجمان ينفذ 5763 جولة تفتيشية خلال 6 أشهر

عجمان (وام) - نفذ قطاع الصحة العامة والبيئة في دائرة البلدية والتخطيط في عجمان خلال النصف الأول من العام الحالي 5763 جولة تفتيشية على المنشآت وحرّر 1593 إنذاراً يتعلق بتطبيق الشروط الصحية، كما حرّر 367 مخالفة صحية. وقال المهندس خالد الحوسني المدير التنفيذي للقطاع - قسم الصحة العامة - إن القسم له دور حيوي مهم في كل المجتمعات، باعتباره خط الدفاع الأول لمكافحة الأمراض السارية والمعدية، مشيراً إلى أن الدور المنوط به هو دور وقائي تنفيذي للحد من انتشار الأمراض في المجتمع بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة ضمن قوانين ولوائح الدائرة والدولة عامة.
وأضاف الحوسني أن النصف الأول من العام الحالي شهد كذلك تسلم 364 شكوى صحية، جرى من خلالها إغلاق 7 منشآت غذائية بالإمارة، بهدف رفع مستواها الصحي وتمت إعادة العمل بها بعد التأكد من تطبيق كل المتطلبات الصحية بالمنشأة، كما تمت مصادرة 11 ألفاً و696 طناً من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي من الإمارة.
وأشار إلى أن نسبة تطبيق المنشآت لنظام الهاسب بالإمارة بلغت 64,2 في المائة وجار التطبيق لـ 10 في المائة للمنشآت التصنيعية للمواد الغذائية والداخلة في نطاق تطبيق نظم إدارة سلامة الغذاء.
وقال إنه تم تسلم 346 شحنة استيراد بميناء عجمان، منها 340 شحنة مطابقة، و6 شحنات غير مطابقة وتم التعامل معها وفق الإجراءات المحددة، وتم كذلك سحب 896 عينة غذائية من الميدان.
وذكر أنه تم إصدار واعتماد 611 شهادة تصدير مواد غذائية من الإمارة، وكذلك 169 شهادة استيراد لمواد غذائية للإمارة وكذلك 27 شهادة تصدير أو استيراد بيطرية من الإمارة.
ولفت إلى أن وحدة مكافحة آفات الصحة العامة تمكنت من القبض على 72 حيواناً سائباً بالإمارة، ونفذت 61 ألفاً و637 جولة مكافحة حشرية بالإمارة.
وقامت وحدة الرقابة البيطرية والمقاصب بذبح 9377 ذبيحة داخل المقصب، وكذلك تم استبعاد 103 ذبائح غير صالحة بعد الكشف البيطري عليها.
وفي إطار معالجة النفايات الطبية، تمت معالجة حوالي 40 طناً من النفايات الطبية، كما تم تركيب محطات تلوث لرصد ملوثات الهواء. وفيما يخص المولدات الكهربائية، أنجز قسم حماية البيئة في إدارة الصحة العامة والبيئة دراسة استهدفت قياس الوضع البيئي للمولدات الكهربائية في إمارة عجمان.
وأفادت الدراسة بأن أول استخدام للمولدات الكهربائية في الإمارة للتزود بالطاقة الكهربائية لتعويض الخسائر الناجمة عن عدم كفاية الكهرباء لاستيعاب كل منشآت الإمارة كان العام 2008.
وبالنسبة إلى قسم مختبرات الأغذية والبيئة، أوضح المهندس الحوسني أنه تم تأسيس قسم مختبرات الأغذية والبيئة في بلدية عجمان العام 1995 ويضم حالياً وحدتين تنظيميتين هما وحدة مختبرات الأغذية ووحدة مختبر البيئة.
وتم منذ بداية العام الجاري تحليل 8808 عينات مواد غذائية ومياه شرب في المختبر، منها 1708 عينات مياه الشرب و2166 عينة تصدير رفض منها 9 عينات و1062 عينة استيراد رفض منها 145عينة. كما تم رفض 33 عينة من عينات مياه وأغذية المدارس وكذلك تم تحليل 617 عينة استشارية تم رفض 109 عينات منها لعدم مطابقتها الشروط الصحية والمواصفات القياسية الإماراتية.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يستقبل رئيس وزراء الهند