الاتحاد

الاقتصادي

الصين تلغي محادثات التجارة مع أميركا

تفريغ سفينة الحاويات الصينية الأولى بعد وصولها ميناء جوادار في إطار الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني (رويترز)

تفريغ سفينة الحاويات الصينية الأولى بعد وصولها ميناء جوادار في إطار الممر الاقتصادي الباكستاني الصيني (رويترز)

بكين (د ب أ)

ألغت الصين محادثات التجارة مع أميركا بعد أن أعلن الجانبان عن جولتين جديدتين من الرسوم الجمركية هذا الأسبوع. وكان نائب رئيس مجلس الدولة ليو هي يخطط للسفر إلى واشنطن الأسبوع المقبل مع وفد تجاري، بعد دعوة من وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين. وكان هدف الاجتماع هو مناقشة كيفية الحد من تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، التي بدأت في يوليو الماضي.
إلا أن بكين غيرت رأيها بشأن إرسال ليو بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء الماضي عن جولة جديدة من الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار. وردت بكين بإعلان فرض رسوم جمركية على سلع أميركية بقيمة 60 مليار دولار. وفرضت الدولتان رسوماً جمركية متبادلة على سلع بقيمة 50 مليار دولار منذ بدء الحرب التجارية.
وقالت مصادر لصحيفة «وول ستريت جورنال» إن بكين «تتابع تعهدها بتفادي التفاوض تحت التهديد» عبر إلغاء المحادثات. وأضافت المصادر أن بكين «تركت الباب مفتوحاً أمام إمكانية الدخول في مفاوضات جديدة مع واشنطن الشهر المقبل».
من جهة أخرى، شهد هيكل الاستثمارات الصينية المباشرة بالخارج تحسناً اتسم بتراجع الإنفاق وزيادة في تنوع الاستثمارات، حسب ما ذكرت بيانات رسمية.
وكشفت بيانات وزارة التجارة الصينية أن حجم الاستثمارات الصينية المباشرة بالخارج بلغ 74.1 مليار دولار خلال الفترة من يناير حتى أغسطس، بارتفاع بواقع 7.8% على أساس سنوي.
وأوضحت الوزارة أن هيكل الاستثمارات قد تحسن في القطاع الصناعي، حيث وصلت نسبة الإنفاق في قطاعات خدمات التأجير والأعمال، والتصنيع، والتعدين، وتجارة الجملة، وتجارة التجزئة إلى 33.4% و 16.6% و 10.3% و9.3% من إجمالي الاستثمارات الصينية المباشرة بالخارج على الترتيب.
وقال وانج جيان جون، المسؤول بدائرة الاستثمارات الخارجية في لجنة الدولة للتنمية والإصلاح إن هيكل المستثمرين الصينيين تحسن أيضاً.
وأوضح أن الكيانات الخاصة مثلت 70% من إجمالي المستثمرين المتجهين للاستثمار بالخارج على مدار العامين الماضيين، مشيراً إلى أن مقاصد تلك الاستثمارات باتت أكثر توازناً وتنوعاً أيضاً.
ولفت تقرير صادر عن المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية، إلى أن الدول على طول الحزام والطريق اجتذبت 12% من إجمالي الاستثمارات الصينية المباشرة المتجهة للخارج العام الماضي، بقيمة 9.6 مليار دولار.

اقرأ أيضا

100 مليون حاوية طاقة "موانئ دبي العالمية" بحلول 2020