الاتحاد

ثقافة

«العربية» بين فكي الازدواجية والثنائية اللغوية

باسل طعمة

باسل طعمة

الشارقة (الاتحاد)

حذرت ندوة «أثر مواقع التواصل الاجتماعي على راهن اللغة العربية» التي أقيمت، مساء أمس الأول، في معرض الشارقة الدولي للكتاب المقام في مركز إكسبو الشارقة، من مخاطر هذه المواقع على لغة الضاد، ومن حجم الأخطاء اللغوية التي يرتكبها بعض الأفراد والشركات، خلال الكتابة على الفضاء الإلكتروني.
وقال باسل طعمة، رئيس قسم الكتابة الإبداعية في وكالة ليلك للتسويق، خلال الجلسة، إن استخدام اللغة العربية في مواقع التواصل قليل جداً، حيث يتجه البعض إلى الإنجليزية ليثبت أنه متطور، وعلى اطلاع ومعرفة، في حين أنه يجب المخاطبة باللغة التي ينتمي إليها الحضور، وأن تكون بسيطة وسهلة الاستيعاب.

ولفت إلى ظهور مشكلة الازدواجية اللغوية، وهي مزج اللهجة العامية بالفصحى في المحتوى، ومشكلة الثنائية اللغوية، وهي استخدام المفردات الإنجليزية بجانب المفردات العربية.
ولفت طعمة إلى أن الإمارات تحتل المرتبة السابعة في عدد المستخدمين العرب لمواقع التواصل الاجتماعي، وقال: «تشير نسب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الدولة، حسب نوعها، إلى 8.5 مليون مستخدم للفيسبوك، و3.5 مليون مستخدم لينكد إن، و3.3 مليون مستخدم للانستجرام، و3.3 مليون مستخدم للتويتر».
واختتم طعمة الجلسة ببعض من الامتحانات القصيرة، حول الجمل العربية المستخدمة في مواقع التواصل الاجتماعي، والمرادفات الصحيحة لها، والترجمة لبعض الأمثال الإنجليزية.

اقرأ أيضا

«نيويورك أبوظبي» تحتفل باليوم الوطني للدولة بأمسية حافلة بالعروض