الاتحاد

عربي ودولي

نفي رسمي لتلقي مرسي دعوة لزيارة إيران

القاهرة (الاتحاد) - نفت الرئاسة المصرية ما ذكرته وسائل الإعلام بشأن زيارة الرئيس المصري محمد مرسي إلى إيران. وقال القائم بالأعمال المتحدث الإعلامي باسم رئيس الجمهورية الدكتور ياسر علي إن الرئاسة المصرية لم تتلق دعوة لزيارة الرئيس مرسي إلى إيران. وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية ذكرت في تقرير لها أمس أن الرئيس محمد مرسي سيقوم بزيارة لإيران في شهر أغسطس المقبل، خلال قمة حركة عدم الانحياز، التي تستضيفها طهران يومي 29 و30 أغسطس، وأضافت أنه من المقرر أن يسلّم الرئيس مرسي رئاسة الحركة إلى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. وأضاف المتحدث أن الرئيس مرسي تلقى فقط دعوة لزيارة اديس ابابا للمشاركة في القمة الافريقية التي ستعقد في 15 و16 يوليو الجاري، مشيراً الى ان رئاسة الجمهورية ستصدر بيانا بشأن مشاركة الرئيس في القمة الافريقية. على صعيد آخر نفى المتحدث ما ذكرته صحيفة “معاريف” الاسرائيلية حول استقبال الرئيس مرسي مبعوثا لرئيس الوزراء الاسرائيلي عشية أدائه اليمين الدستورية.
وكانت رئاسة الجمهورية نفت الاثنين قبل الماضي حواراً نشرته وكالة فارس للأنباء، مؤكدة أن “الرئيس محمد مرسي لم يُدل بأي تصريحات أو أحاديث صحفية”، فيما أضاف المصدر في ذلك الحين أن “الجهة المنوط بها التحدث باسم الرئيس هي رئاسة الجمهورية”. جاء ذلك، بعد أن بثت وكالة أنباء فارس الإيرانية حديثاً قالت إنها أجرته مع مرسي قبيل دقائق قليلة من إعلان فوزه بنتيجة الانتخابات الرئاسية، وأرفقته بملف صوتي على نسختها باللغة الفارسية، لكن خبراء أكدوا أن “الصوت مفبرك” وأنه مختلف كليةً عن نبرات صوت الرئيس المصري المنتخب.
على صعيد آخر، أدى المستشار ماهر البحيري اليمين الدستورية امس امام الرئيس المصري محمد مرسي في مقر رئاسة الجمهورية كرئيس للمحكمة الدستورية العليا. كما أدى القاضي محمد ممتاز متولي اليمين رئيسا لمحكمة النقض ورئيسا لمجلس القضاء الأعلى والمستشار صامويل حبيب عطا الله رئيسا لهيئة النيابة الادارية. ومنح مرسي وسام الجمهورية من الطبقة الاولى لرؤساء الهيئات القضائية السابقين تكريما لعطائهم، وهم المستشار فاروق سلطان رئيس المحكمة الدستورية العليا السابق، والقاضي محمد حسام الدين الغرياني رئيس محكمة النقض السابق، والمستشار عبدالمعز ابراهيم رئيس محكمة استئناف القاهرة السابق، والمستشار الدكتور تيمور مصطفى كامل رئيس هيئة النيابة الادارية السابق.

اقرأ أيضا

أمير الكويت يكلف صباح الخالد بتشكيل الحكومة الجديدة