الاتحاد

أخيرة

«رصد الأهلة»: غرة رمضان السبت 21 من يوليو الجاري

أبوظبي (وام) - أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن يوم السبت الموافق 21 من شهر يوليو الجاري، هو غرة شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية باعتماد رؤية الهلال.
وأوضح المهندس محمد شوكت عودة رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أنه في ظاهرة قليلة التكرار بدأت جل الدول الإسلامية شهر شعبان في اليوم نفسه. وأشار إلى أن معظم دول العالم الإسلامي ستتحرى هلال شهر رمضان الخميس الموافق 19 من شهر يوليو الجاري وهو يوم 29 من شهر شعبان، وفي ذلك اليوم تستحيل رؤية هلال رمضان في جميع المناطق الشمالية من العالم وبعض المناطق الوسطى، وهذا يشمل العراق وبلاد الشام وجزءاً من الجزيرة العربية، وذلك بسبب “غروب القمر قبل غروب الشمس”.
وأوضح أن رؤية هلال شهر رمضان في بقية مناطق العالم العربي الخميس غير ممكنة بسبب غروب القمر مع الشمس أو بعدها بدقائق معدودة، حيث لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية، وعليه ينبغي أن تكمل هذه المناطق شهر شعبان 30 يوماً ليبدأ شهر رمضان يوم السبت الموافق 21 من شهر يوليو الجاري.. ومن الممكن رؤية الهلال يوم الخميس بالتلسكوب من أقصى جنوب القارة الأفريقية وأميركا الجنوبية فقط.

اقرأ أيضا