الاتحاد

الملحق الرياضي

«إماراتي» يتحدى «بولت» في كأس زايد بدوندخت

عجايب بطل كأس زايد في إسبانيا (الصور من المصدر)

عجايب بطل كأس زايد في إسبانيا (الصور من المصدر)

دوندخت (الاتحاد)

تتجه أنظار عشاق سباقات الخيول العربية الأصيلة إلى مضمار دوندخت في هولندا، حيث تنطلق اليوم الجولة التاسعة من كأس زايد والجولة السادسة من مونديال «أم الإمارات» للسيدات «افهار»، بالتزامن مع النسخة العاشرة لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، والاحتفاء بـ«عام زايد» ومرور 100 عام على مولده تحت شعار عالم واحد 6 قارات أبوظبي العاصمة.
ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».
وخصصت الجولة التاسعة لكأس زايد لمسافة 1900 متر البالغ جائزته 35 ألف يورو، للخيول العربية في سن أربع سنوات فما فوق، وتشارك فيه 8 خيول أبرزها «إماراتي» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية.
ويواجه «إماراتي» بقيادة الفارس ار جي فيتز، الجواد القوي «لايتنج بولت» بقيادة تاج اوشي، الذي يسعى لتسجيل فوز ثان بكأس زايد، بعد أن حقق لقب الجولة السادسة التي أقيمت بمضمار اوستند في مملكة بلجيكا في 20 أغسطس الماضي.
ومن الخيول المنافسة على اللقب «لايت فيت» بقيادة الفارس جي برام، و«زيجي دي أي» بقيادة جي بوجارتس، و«ميلاد» بقيادة ام بيلتان.
ومن الخيول القوية الفرس الفرنسية «المع»، والفرس البلجيكية «كاليتري» بقيادة ام ووترسكوت، و«جماس» بقيادة آنا فان دين تروست.
وتجتذب الجولة السادسة من مونديال أم الإمارات للسيدات «افهار» لمسافة 2000 متر، والبالغ جائزتها 30 ألف يورو، 8 فارسات على صهوات الخيول العربية الأصيلة، من مختلف دول العالم.
وتقود الفارسة ام كوشكروفا الجواد الفرنسي «ايمن» الذي ينطلق من البوابة الخامسة، وتقود الفارسة أي ساجيمو الجواد «ليت دو إت» من البوابة الأولى، فيما تقود الفارسة أي والاس الجواد «العزيز» من البوابة السادسة.
وينطلق الجواد «أوزان» من البوابة الثانية وعلى صهوته الفارسة ام سلامنج، فيما ينطلق الجواد «فيهو دي أي» من البوابة الثالثة وعلى صهوته الفارسة في فليسينيت، فيما تقود الفارسة ال برو اوسلين الجواد «ميرابيلا» من البوابة الثامنة.
وتقود الفارسة إن أي بي إبراهيم الجواد «تاشا» من البوابة الرابعة، فيما تقود الفارسة أي جيل الجواد الفرنسي «دباب» من البوابة السابعة.
من جانبه، أكد الدكتور عبدالله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني، أن الأرشيف الوطني يفخر بشراكته الأساسية للمهرجان، مشيداً بالدور الذي لعبه في فتح آفاق جديدة للأرشيف، في التعريف بتاريخ وتراث الخيول العربية وارتباطها بالدولة.
ومن جانبه أكد أحمد القبيسي مدير دائرة الاتصال بمجلس أبوظبي الرياضي، أن مواصلة النجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، في نسخته العاشرة، جاء من خلال تنظيم سباقات وفعاليات منوعة، خلال جولاته في جميع قارات العالم، وحرص العديد من الدول على استضافة جولة من جولاته.
وثمنت نورة السويدي مديرة الاتحاد النسائي العام رئيسة لجنة رياضة المرأة، جهود ودعم ومتابعة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لمونديال «أم الإمارات» للسيدات «افهار»، الذي أحدث نقلة نوعية لسباقات الفروسية للسيدات، لما تجده هذه البطولة من دعم من «أم الإمارات»، انطلاقاً من حرص سموها على تقديم الدعم للمرأة في كل مكان بالعالم في مختلف المجالات.
وأشاد مبارك النعيمي مدير إدارة الترويج الخارجي في دائرة أبوظبي للسياحة والثقافة، بنجاح سلسلة سباقات كأس زايد ومونديال أم الإمارات، التي تقام ضمن النسخة العاشرة من المهرجان، إلى جانب شتى المجالات المتخصصة في مجال الفروسية، التي تسهم في الترويج عن الدولة عامة والعاصمة أبوظبي خاصة في العالم.

اقرأ أيضا