الاتحاد

الرئيسية

البانتاغون: محاكمات "11 سبتمبر" في بث مباشر

صرح مسؤولون بوزارة الدفاع الاميركية البنتاغون، انهم يدرسون كيفية تحقيق المطالب الاعلامية لتغطية المحاكمات المرتقبة للمتهمين بالتخطيط لهجمات الحادي عشر من سبتمبر، وذلك بعد طلب الصحافيين توفير بث مرئي مباشر للمحاكمات التي تجري في قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية.

ولا يسمح سوى لعدد قليل من الصحافيين بالحضور في قاعات المحاكمة الصغيرة في غوانتانامو بينما يشاهد صحافيون آخرون في القاعدة مجريات المحاكمة في غرفة منفصلة عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

ولا يسمح المسؤولون بالبنتاغون سوى بتواجد 60 صحافيا في المرة الواحدة في القاعدة التي تقع في جنوب شرقي كوبا، غير ان الطبيعة الهامة لتلك المحاكمات دفعت بالبنتاغون الى النظر في طلب الهيئات الاعلامية توفير بث تلفزيوني حي للمحاكمة.

وقال دوغلاس ويلسون المتحدث بلسان البنتاغون لفرانس برس "نعتقد انه طلب معقول من جانب الاعلام، وقد شكلنا فريقا للنظر في الخيارات المتاحة للوفاء بهذا الطلب".

وكان الادعاء العام رفع في مايو اتهامات ضد المشتبه في كونه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر خالد شيخ محمد واربعة متهمين اخرين بالتآمر معه في تلك الهجمات، حيث من المتوقع ان تبدأ محاكمتهم في وقت لاحق هذا العام.

كما يتم تحضير ترتيبات لاسر ضحايا هجمات الحادي عشر من سبتمبر بحسب متحدث اخر باسم البنتاغون لمتابعة سير المحاكمات.

ولا يعرف ما اذا كان البث الحي سيحدث في وقته ام بفارق بضع ثوان ما يتيح الفرصة للتحكم بما يرد من داخل المحاكمة، اذ انه في الجلسات السابقة لم يسمح للصحافيين المتابعين تسجيل الجلسات او بثها مباشرة لاحتياطات امنية.

كما وعد البنتاغون الهيئات الاعلامية باتاحة متابعة كافة المجريات القانونية والمستندات ذات الصلة بتحميلها فورا من الموقع الرسمي للمحاكمات العسكرية.

اقرأ أيضا

صداقة متينة