الاتحاد

الاتحاد نت

الجزائر تسمح بـ"الحجاب واللحية" في الهوية

أعلن وزير الداخلية الجزائري دحو ولد قابلية في تصريحات صحفية أمس أن بامكان النساء الاحتفاظ بالحجاب على الصور التي تستعمل في بطاقات الهوية وجوازات السفر البيومترية، خلافاً لشائعات راجت مؤخراً تفرض على المحجبات كشف رؤسهن من أجل الحصول على بطاقات الهوية.

ونقلت صحيفة "المجاهد" الرسمية عن الوزير ولد قابلية قوله "لم يطلب من المرأة أن تزيل الحجاب من على رأسها خلال التقاط صور بطاقة الهوية وجواز السفر".

وبذلك رد الوزير على سؤال طرحه نائب في الجمعية الوطنية حول "الزام بعض الدوائر (هيئات ادارية محلية) النساء إزالة الحجاب لالتقاط الصور التي ترافق وثائق الهوية".

وقد احتجت الأحزاب الاسلامية وجمعيات العلماء على ما رفضته السلطات في اول الامر من السماح للنساء بارتداء الحجاب والرجال بالالتحاء في صور وثائق الهويات وذلك خلال بداية عملية اعداد بطاقات الهوية وجوازات السفر البيومترية في 2010، كما افادت الصحافة.

واوضح ولد قابلية "لقد طرح نموذج من صور هويات النساء اللواتي ترتدين الحجاب ويظهر فيه الوجه واضحا تماما بما في ذلك العينان والفم (...) دون مطالبة النساء بكشف الاذنين والشعر". واكدت السلطات ان هناك مشكلة لم تحل بعد مرتبطة بانجاز الاستمارة التي ستضمن امان جواز السفر البيومتري.

اقرأ أيضا