الاتحاد

الإمارات

«إسكان الشارقة» تناقش تسريع آلية تخصيص الأراضي

الشارقة (الاتحاد)- استضافت دائرة الإسكان اجتماعاً تنسيقياً مع كل من لجنة تخصيص الأراضي ودائرة الخدمات الاجتماعية بصدد مناقشة بعض المواضيع المتعلقة بتخصيص الأراضي لبعض فئات طالبي المساعدة السكنية وتنسيق آلية العمل فيما بينهم بما يضمن سرعة تنفيذ الطلبات التزاماً بالتوجيهات الحكومية العليا لذات الصدد.
وحضر الاجتماع عن دائرة الإسكان كل من سعادة المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس الدائرة وجودت أيوب ثابت المستشار القانوني، وأمينة صالح حياز رئيس قسم تنظيم الطلبات، فيما مثل لجنة تخصيص الأراضي سالم بن سالم السويدي رئيس اللجنة، وعبدالله مطر تريم عضو اللجنة، وإبراهيم المليحي نائب مدير إدارة تسجيل الأراضي بدائرة التخطيط والمساحة. في حين حضرت علياء عبيد الزعابي مدير إدارة المساعدات السكنية وفاطمة عبد الله الزرعوني رئيس قسم الإنعاش الاجتماعي نيابة عن دائرة الخدمات الاجتماعية.
وقال المهندس خليفة مصبح الطنيجي رئيس دائرة الإسكان في تعليقه على الاجتماع: «يأتي هذا الاجتماع في إطار حرص الدائرة على تعزيز التعاون والتكامل بين الدوائر المعنية بموضوع الإسكان الحكومي للوصول إلى أداء أكثر كفاءة في خدمة المواطنين، ولغرض الاتفاق على آلية موحدة وفاعلة في موضوع تخصيص الأراضي للمستفيدين من المساعدات السكنية. وكذلك فيما يخص البيانات التي تتضمنها الإفادات الصادرة من اللجنة».
وأضاف الطنيجي أن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم إمارة الشارقة تقضي بتسريع وتيرة العمل لإنجاز كافة المشاريع الإسكانية في أسرع وقت ممكن بما يكفل توفير الحياة الكريمة لأبناء الإمارة، وتشكيل حلقة في سلسة متصلة من المقررات الحكومية التي تضمن الاستقرار الاجتماعي والنفسي للأسر المواطنة.
وقال الطنيجي «نحن ممتنون للتعاون الجاد والمثمر لدائرة الخدمات الاجتماعية ودورها الفاعل بإجراء الدراسة والبحث الاجتماعي وإعداد التقارير والتوصيات لحالات بعض الأسر عند طلبها من الدائرة، والذي أسهم بشكل كبير في تحديد مدى تحقق شروط الاستحقاق لتلك الأسر سواء كان بالمساعدة السكنية أو الإسكان الطارئ، كما نثمّن دور لجنة تخصيص الأراضي وتجاوبهم الدائم والذي شكّل دورا مكملا ومحوريا لكافة مراحل العملية الإسكانية».
وفي هذا الإطار استعرض المجتمعون مجموعة من القوانين ذات الصلة والمنظمة لمسألة إصدار المنح لمجموعة من الفئات، وتقديم مجموعة من المقترحات. كما تطرق الاجتماع إلى تفاصيل رسوم إصدار إفادة المنح وشروطها واستثناءاتها والبيانات الواردة في منحة الأرض والتأكد من ملكية أصحاب الطلبات وطريقة تسليم وتسلم صك الملكية بالتنسيق مع دائرة التخطيط والمساحة.
كما تناول الاجتماع مجموعة من المحاور المهمة كآلية صرف الأراضي السكنية لمجموعة من الفئات المستحقة، وتحديث البيانات في الإفادات، إضافة إلى مسألة تجنب ازدواجية الانتفاع من الأراضي السكنية.
وأكد الطنيجي أن إسكان الشارقة ستستمر باستضافة الاجتماعات التنسيقية الدورية مع كافة الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية وشركات القطاع الخاص ذات الصلة بالعملية الإسكانية بغية تطوير آلية العمل المتبعة في الدائرة فيما يتعلق بالمنح السكنية والمساعدات المالية التي تقع ضمن مسؤولياتها بموجب التوجيهات السامية الصادرة من حكومة الإمارة.

اقرأ أيضا

رئيس الدولة ينعى سلطان بن زايد