الاتحاد

ثقافة

انطلاق «صيف الفنون» بخورفكان وكلباء ودبا الحصن

جانب من معرض “فنون الأطفال” المصاحب للفعاليات

جانب من معرض “فنون الأطفال” المصاحب للفعاليات

انطلقت أمس الأول في المنطقة الشرقية من الشارقة، فعاليات الدورة الثالثة من برنامج “صيف الفنون”، الذي تنظمه إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة.
اشتملت الفعاليات التي افتتاحها سعيد علاي رئيس المجلس البلدي بمدينة خورفكان، على حفل افتتاح شهد مجموعة من العروض المرئية حول ماهية الفنون وأنواعها، وما يتم إنتاجه داخل مراسم مراكز الفنون في خورفكان وكلباء ودبا الحصن.
وأوضح هشام المظلوم مدير إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، في كلمته الافتتاحية، أن برنامج “صيف الفنون” في دورته الثالثة يقام برعاية ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على مدار الشهر الجاري، في الشارقة والمنطقة الشرقية، إضافة إلى المنطقة الوسطى.
كما أكد النجاح الذي تحقق خلال الدورتين الأولى والثانية من البرنامج، حيث شارك في هاتين الدورتين ما يقرب من 5000 فنان ومنتسب، وأشار كذلك إلى توقعه زيادة عدد المشاركين والمنتسبين في الدورة الثالثة من البرنامج، نظراً للتنوع الكبير الذي تشهده فعاليات البرنامج في مجالات الفنون البصرية وعددها 200 فعالية في أفرع الخط العربي، والرسم والتلوين، والخزف، والتصوير الضوئي، والنحت، والتي تتضمنها المعارض الفردية والجماعية، وكذلك العروض المرئية، والورش التخصصية، والدورات الفنية، والزيارات المتحفية.
وفي ختام كلمته، وجه المظلوم شكره للجهات كافة المتعاونة والمشاركة في برنامج “صيف الفنون” بمدن الشارقة، وخورفكان، وكلباء، ودبا الحصن، والزيد وعددها 13 مرفقاً ومؤسسة.
وفي بيان صحفي صادر عن الدائرة، قال المظلوم “تنظم مراكز الفنون في خورفكان وكلباء ودبا الحصن ما يقرب من 100 فعالية فنية تتوجه إلى جميع فئات المجتمع والشرائح العمرية كافة، وتمتاز هذه الفعاليات بالتنوع على مستوى المضمون والتخصص بما يتناسب مع الطفل والشاب والرجل والمرأة”، ويضيف أن “مراكز الفنون في الشرقية بهذه التظاهرة الفنية الجديدة إنما تواصل سعيها الحثيث إلى تحقيق استراتيجية إدارة الفنون في تفعيل الحراك الفني واكتشاف ودعم الموهوبين في مجالات الفنون، بما يسهم في خلق جيل جديد قادر على الإبداع الفني والتواصل مع ما يتم طرحه في الساحة المحلية والدولية من أعمال تمتاز بالمقدرة الإبداعية الفائقة، وكذلك القدرة على التعبير”.
وقد صاحب حفل انطلاق الفعاليات، افتتاح معرض “فنون الأطفال” الذي تضمن مجموعة من الأعمال الفنية التي أنجزها الأطفال التابعون لمراكز الناشئة بالمجلس الأعلى للأسرة.
وشمل برنامج أمس تنفيذ ورشة تقنيات الفحم، قدمها سلطان صعب بمعهد الشارقة للفنون، ومحاضرة عن الخط العربي وعلاقاته بالتعابير الفنية المختلفة، قدمها محمد النوري وأقيمت بمركز الشارقة لفن الخط العربي والزخرفة، وورش عمل وعروض مرئية في فنون التجميع والتركيب نظمتها مراكز الفنون في مدن المنطقة الشرقية.
كما يشهد برنامج اليوم مجموعة كبيرة من الفعاليات التخصصية في مجالات الفنون المختلفة، أبرزها ورشة في فن التذهيب، يشرف عليها مصعب شامل وتقام في مركز ميغا مول الشارقة في السابعة والنصف مساء، إضافة إلى ورشة عمل جدارية من الكولاج، وعرض فيلم عن فن الكولاج بمراكز الفنون في المنطقة الشرقية، وذلك خلال الفترة الصباحية بداية من العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً.

اقرأ أيضا

فضاءات وأبعاد وأسئلة تحت سقف التجريب.. «فن أبوظبي» جدلية الحياة