الاتحاد

الرياضي

«سام» الأهلي يسقط «إن بي إيه»

علي معالي (دبي)

حقق الأهلي الفوز الثاني له في دولية دبي لكرة السلة في نسختها الـ 27 بعد تخطي عقبة الفريق الأميركي أند وان 92 - 83 الذي يضم بين صفوفه 3 لاعبين سبق لهم اللعب في الدوري الأميركي للمحترفين«إن بي ايه» هم وجيروم جيمس ولعب في 2010 وهانك روزنس 2012 سامبيسون كارتر ولعب في 2015.
في مباراة جاءت قوية ضمن منافسات المجموعة الثانية، تختتم البطولة 20 الشهر الجاري وتشارك فيها 9 فرق من 6 دول، ليتصدر الفرسان المجموعة التي تضم 5 فرق، فيما تضم المجموعة الأولى التي يلعب فيها منتخبنا 4 فرق.
ضرب الفرسان بقوة خلال مراحل الشوط الأول عبر الاعتماد على الدفاع الضغط بطول الملعب، ما أتاح لأصحاب الضيافة حسم الربعين الأول والثاني بواقع 23 - 18 و23-20.
ومع انطلاق الشوط الثاني، واصل الأهلي بسط هيمنته، قبل أن يتمكن مع نهاية الفترة الثالثة من الابتعاد بفارق النقاط إلى النقطة 18 وبنتيجة 74 - 56، بحسم لاعبيه لنتيجتها 28 ـ 18، لتحمل الفترة الرابعة عنوان الصحوة المتأخرة للفريق الأميركي بعد أن نجح لاعبو «أند وان» في حسمها لمصلحتهم 27 - 18 التي لم تكن كفيلة لهم بالعودة بنتيجة المباراة.
ويدين الأهلي بالفوز لتألق كل من محترفه الأميركي سام يونج الذي سجل 29 نقطة وطلال سالم وكريستيان بورنز بتسجيل كل منهما لـ 14 نقطة.
وخسر منتخبنا أمام الحكمة اللبناني 92 - 98 في مباراة قوية بالمجموعة الأولى، انتهت أرباع المباراة 26 - 18 , 24 - 26 , 22 - 31 , 26 - 17 للحكمة وكان منتخبنا قدم مباراة متميزة هجوميا ودفاعيا أمام فريق لبناني قوي سبق له الفوز من قبل بدولية دبي.
من جانبه، أشاد زوران مدرب منتخبنا بمستوى الأبيض المتميز، وقال: لقد كنت فخورا بالمردود الفني، أمام الحكمة اللبناني رغم كل الفوارق الواضحة للجميع من أطوال وخبرات وعدم وجود إعداد كاف للفريق.
وقال: لم نحصل على فرصة لإعداد المنتخب ورغم ضعفه أعتقد أن الأبيض ظهر بمستوى ممتاز أمام فريق محترف بالكامل، وهذه المجموعة التي تضم لاعبين صغار السن اعتبرها أفضل مجموعة تلعب كرة سلة في الإمارات.
من جهته، هنأ اللبناني فؤاد بوشقرا مدرب الحكمة منتخبنا على الأداء الذي قدمه، وقال: قدمتم مباراة كبيرة وأصابنا المنتخب الإماراتي بالإرهاق كثيرا، ولم يتح لنا فرصة بالتنفس أو الحصول على قسط من الراحة التي كنا في أمس الحاجة لها كوننا وصلنا إلى دبي فجر نفس يوم المباراة.
وأضاف: توجهنا إلى مطار بيروت للمغادرة إلى دبي مساء السبت بعد أن لعبنا مباراة قوية وكسبنا هوبس بفارق 5 نقاط ووصلنا إلى دبي فجر أمس الأول وفي نفس اليوم لعبنا مع منتخب الإمارات الذي فاجأنا بمستوى رائع وأجبرنا على اللعب بقوة وعدم إتاحة الراحة للاعبين المرهقين الذين كانوا في حاجة إلى قسط من الراحة. وتوج لاعب منتخبنا قيس عمر نجما لمباراة وقدمت له شركة برزم جائزة نجومية اللقاء عن طريق ممثل الشركة شعيب عبد الجليل، وعبر قيس عمر عن سعادته الكبيرة بما قدمه المنتخب في المباراة، مشيرا إلى أنه لا يهم الخسارة في البطولة بقدر الوصول إلى المستوى المأمول خاصة أن هناك بطولة خليجية مهمة للغاية في الفترة المقبلة وسوف تحدد الكثير من ملاح سلة الإمارات.
وهذه الخسارة هي الثانية على التوالي لمنتخبنا، التي جاءت أمام الحكمة 92 - 98، وحقق الزمالك المصري فوز صعب على الإفريقي التونسي 68 - 67، قبل يخسر سبورتينج المصري أمام بطل العرب النجم الساحلي التونسي 80 - 84.
ومع انتهاء الجولة، واصل الإفريقي التونسي صدارة مجموعته الأولى برصيد 3 نقاط من حالة فوز ومثلها خسارة، فيما تشارك الحكمة والزمالك المركز الثاني برصيد نقطتين من حالة فوز لكل منهما، ليحافظ المنتخب على المركز الرابع بالرصيد ذاته، وإنما من حالتي خسارة. وعلى صعيد المجموعة الثانية، عزز الأهلي الصدارة برصيد 4 نقاط، بفارق نقطة واحدة عن سبورتنج التي حصدها من فوز وخسارة، ليتشارك النجم الساحلي التونسي واند وان الأميركي المركز الثالث برصيد نقطتين، وإنما من حالتي خسارة للفريق الأميركي، وفوز في الظهور الأول للتونسي في البطولة، ليقبع الاتحاد الليبي بالمركز الأخير برصيد نقطة واحدة من خسارة واحدة.

25 ساعة رحلة الاتحاد الليبي
دبي (الاتحاد)

واجه فريق الاتحاد الليبي معاناة كبيرة من أجل الوصول لدبي والمشاركة في البطولة، وقال عمورة يعقوب إداري الفريق الليبي: نخوض البطولة من دون أجانب، ونكتفي باللاعبين المحليين، ولكي نصل إلى دبي تحركنا من طرابلس للوصول إلى طبرق ومنها إلى الأردن وهناك جلسنا لفترات طويلة، واستغرقت الرحلة بشكل عام حتى وصلنا دبي 25 ساعة. وأضاف: لا يوجد لدينا دوري محلي منذ سنتين، ونلعب في دولية دبي للمرة الثانية، على أمل أن تكون هناك دورة تنشيطية للعبة خلال الفترات المقبلة، ويقود الفريق مدرب ليبي هو صلاح السوقني.

الأميركي ستوجلين لبناني بالجنسية
دبي (الاتحاد)

أشرك نادي الحكمة لاعبه الأميركي تيريل ستوجلين كلاعب لبناني بعد أن حصل اللاعب على جواز السفر اللبناني رغم أنه جلس في لبنان 3 أيام فقط قادما من الدوري التركي، وكان ستوجلين لاعبا من قبل في صفوف الحكمة لكنه غادر واحترف في الدوري التركي، ولكن فؤاد أبو شقرا مدرب الحكمة حرص على استعادة اللاعب مرة أخرى، واستطاع الحكمة أن يحصل على جواز سفر لبناني لنجمه الأميركي ستوجلين كي يشارك معه كلبناني في بطولة دبي، وبالتالي بات يحق له الاستعانة بأجنبي جديد إلى جانب الثنائي راتكو فاردا وأوليسكي بيشيروف.
وتعاقد الحكمة في ظل هذه المستجدات مع الجناح الأميركي رشاد بيل (201 سم و34 عاماً) ليكون الأجنبي الثالث بصفوف الفريق في البطولة، وسبق لبيل أن لعب في الدوري المجري لثلاثة مواسم، ثمّ لعب مع دهوك العراقي والشارقة والجزيرة.

سبورتينج بدون أجانب
دبي (الاتحاد)

أثنى أحمد مرعي مدرب سبورتينج على أداء فرقه الدفاعي أمام النجم الساحلي رغم الخسارة، وقال: الشق الهجومي لدى الفريق جيد ورائع وراضٍ عن مردود اللاعبين من خلال التطور في الأداء رغم الخسارة في المباراتين الأولى والثانية، وأعتقد أن الفريق تحسن كثيرا في المباراة الثانية أمام النجم الساحلي. وأضاف: الندية هي العنوان الأبرز في المباراة من واقع النتيجة، واستطعنا أن نسجل 80 نقطة، وتفوق علينا النجم الساحلي بفارق 4 نقاط، وتابع: لا يوجد معنا أي لاعب أجنبي لحرصنا أن نستفيد من البطولة استعدادا للمسابقة المحلية القوية في مصر بعد العودة.


مباريات اليوم
تقام اليوم 3 مباريات في البطولة، حيث يلتقي الاتحاد الليبي مع إند وان الأميركي في المجموعة الثانية عند الرابعة والنصف عصراً، تليها مباراة الحكمة مع الزمالك في السادسة والنصف، ضمن منافسات المجموعة الأولى، وتجمع المباراة الختامية بين الأهلي والنجم الساحلي في مباراة يتوقع أن تكون قمة.

اقرأ أيضا

300 لاعب في كأس مبادلة المجتمعي