الاتحاد

عربي ودولي

76 قتيلاً ونجاة 51 بتحطم طائرة ركاب في الكونجو الديموقراطية

كينشاسا (وكالات) - لقي 76 شخصاً مصرعهم ونجا 51 شخصاً على الأقل من أصل 127 شخصاً كانوا على متن طائرة تحطمت في شمال شرق جمهورية الكونجو الديموقراطية أمس، كما أعلنت شركة الطيران المشغلة للطائرة. وقال ستافروس بابايوانو مدير شركة “هوا بورا” مشغلة طائرة البوينج 727 التي تحطمت في مطار كيسانجاني، لوكالة فرانس برس “لا نعرف عدد القتلى ولكن ثمة 51 ناجياً على الأقل من إجمالي 127 شخصا كانوا على متن الطائرة بين ركاب وأفراد طاقم”. من ناحيته أوضح المتحدث الحكومي لامبير ميندي أن الحادث وقع نتيجة عاصفة شديدة. وأضاف مسؤول محلي أن الطائرة كانت في مسارها التجاري المعتاد من كينشاسا إلى كيسانجاني وغوما حينما ضربتها عاصفة على بعد نحو 250 مترا من المطار.
والحادث الذي وقع في المطار الدولي في كيسانجاني وهي مركز تجاري محلي وميناء نهري هو الأحدث في سلسلة كوارث جعلت الدولة مترامية الأطراف الواقعة في وسط أفريقيا صاحبة واحد من أسوأ سجلات سلامة الطيران في العالم. و”هيوا بورا” على قائمة شركات الطيران التي يحظرها الاتحاد الأوروبي بسبب مخاوف أمنية مثل جميع شركات الطيران المعتمدة في الكونجو.
وهذا الحادث هو ثاني حادث مميت للشركة في ثلاث سنوات بعدما اندفعت طائرة دي سي-9 تابعة لها لتقتحم ضاحية بمدينة جوما الواقعة شرق الكونجو مما اسفر عن مقتل 44 شخصا في 2008. وفي ابريل الماضي قتل 32 شخصا عندما تحطمت طائرة للأمم المتحدة لدى محاولتها الهبوط في المطار الذي يخدم العاصمة الكونجولية كينشاسا.

اقرأ أيضا

توسك يرفض مقترح ترامب بإعادة روسيا إلى "مجموعة السبع"