الاتحاد

الرياضي

سالم عبد الرحمن يتعادل مع شقيقه جاسم ويقترب من لقب كأس رئيس الدولة

خلال لقاء الشقيقين سالم وجاسم عبدالرحمن في كأس رئيس الدولة للشطرنج (من المصدر)

خلال لقاء الشقيقين سالم وجاسم عبدالرحمن في كأس رئيس الدولة للشطرنج (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد،ووام) - قررت إدارة نادي العين للثقافة والشطرنج إطلاق اسم الشيخ زايد الأول على قاعة المؤتمرات بالنادي، وبناء عليه أصبح اسم قاعة المؤتمرات في مقر النادي بحي شهبانة الخبيصي في منطقة المرخانية بمدينة العين “قاعة زايد الأول للمؤتمرات”.
وقال الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج رئيس نادي العين للثقافة والشطرنج، إن إطلاق اسم الشيخ زايد الأول رحمه الله على قاعة المؤتمرات، جاء تكريما له وعرفانا بالدور الكبير الذي قدمه لإمارة أبوظبي وأهلها حيث تولى الحكم خلال شهر يونيو عام 1855 وهو في التاسعة عشرة من عمره لتشهد فترة حكمه الاستقرار والهدوء والتلاحم بين القبائل المختلفة”. وأضاف “أن الهدف أيضاً من إطلاق اسم الشيخ زايد الأول على قاعة المؤتمرات تعريف الأجيال الصاعدة بتاريخ رموز الوطن والعلامات المضيئة فيه والتي أسست المبادئ العامة لها وأرست القواعد الثابتة والمتينة التي فتحت الطريق أمام النهضة الحضارية التي تعيشها البلاد في تاريخها المعاصر على يد المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ويسير على نهجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وأوضح الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط أن جده الشيخ زايد الأول كرس حياته لتحقيق الازدهار الاقتصادي للسكان على صعيد صيد اللؤلؤ وزراعة النخيل واستثمار الأراضي الزراعية وتعزيز العلاقات السياسية بين أبوظبي ودول العالم. من جهة أخرى اقترب نجم الإمارات الذهبي سالم عبد الرحمن من التتويج بلقب بطولة كأس صاحب رئيس الدولة للشطرنج لعام 2012، بعد انفراده بصدارة البطولة التي ينظمها نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة بالتعاون مع اتحاد اللعبة وبرعاية شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك. وقد جاءت صدارة سالم عبدالرحمن بالرغم من تعادله مع شقيقة الأكبر لاعب نادي أبوظبي جاسم عبد الرحمن ليرفع رصيده لخمس نقاط ونصف من ست جولات ليتقلص الفارق بينه ومنافسيه إلى نصف نقطة.
واتسمت مباراة الشقيقان بالندية، وتبادل اللاعبان القطع سريعاً ثم دخلا في نهاية متوازنة بعد 33 نقلة، اقتنع خلالها سالم بالتعادل الذي يبقيه في الصدارة منفرداً، وقد علق سالم على مباراته مع شقيقه الأكبر وشعوره عندما يتقابل معه فقال: “دائماً أتمنى الا يكون اللقاء حاسماً ويترتب عليه تحديد لقب بطولة”، ويضيف بأنه سبق أن فاز على جاسم في منافسات كثيرة وتبقى المنافسة الشريفة جوهر الرياضة، ويقول مع ذلك أتجنب النظر إليه مباشرة إثناء المباراة على عكس ما يحدث في مباراتي مع لاعبين آخرين.
وجمع لقاء الطاولة الثانية بين لاعبي نادي أبوظبي للشطرنج إبراهيم خوري وزايد علي الحامد في قمة اتسمت بالمناورات التكتيكية من الطرفين والتي مالت كفتها لصالح خوري مستغلاً خياله الواسع في الأوضاع ذات الطابع التكتيكي ليصفى الوضع عن طريق تبادل القطع وليحصل على نهاية رابحة مما اضطر بزايد للاستسلام.
وعلى الطاولة الثالثة التي جمعت أيضاً لاعبي نادي أبوظبي إبراهيم المهيري وفيصل كشواني والتي لم تقل حماساً وصراعاً أقل من سابقتها على الرغم من التعادل الذي جاء بعد 37 نقلة وتبادل السيطرة في أكثر المراحل والتي لم تعط نفعاً نظراً لميلها السير في دروب آمنة ويعتبر الاثنان من المنافسين على الكأس وتعادلهما مضر لكلاهما. وفي لقاء الطاولة الرابعة الذي جمع بين لاعب نادي أبوظبي علي عبد الخالق ولاعب نادي دبي سعيد إسحاق وبعد مباراة تعد أطول من سابقاتها انتهت بالتعادل بعد خمس ساعات من اللعب المتواصل والذي اتسم بأكثر المراحل باللعب الموضعي على اكتساب مساحة دون الدخول في تركيبات تكتيكية معقدة نظراً لتشابه أسلوب لعب كلاهما لينتهي اللقاء أخيرا بالتعادل أيضا، بينما جمع لقاء الطاولة الخامسة لاعبي نادي أبوظبي المخضرم علي محمود مع أحمد عباس فاز به الأخير بعد 45 نقلة، وفاز لاعب نادي أبوظبي منصور عباس على نجم نادي دبي نايف صالح في مباراة من 43 نقلة.
وبنهاية الجولة السادسة يصبح رصيد الصدارة على النحو التالي: المركز الأول سالم عبد الرحمن برصيد خمس نقاط ونصف، ويلاحقه على الصدارة بالمركز الثاني إبراهيم خوري برصيد خمس نقاط، وفي المركز الثالث جاسم عبد الرحمن الحوار برصيد أربع نقاط ونصف، وتعادل على المركز الرابع خمسة لاعبين برصيد أربع نقاط لكل منهم وهم منصور عباس وإبراهيم المهيري وفيصل كشواني وأحمد عباس وعلي عبد الخالق وجميعهم من نادي أبوظبي باستثناء سالم، ومن المنافسين على اللقب اللاعب إبراهيم محمد خوري “21 سنة” أستاذ الاتحاد الدولي ومن أصغر اللاعبين الحاصلين على هذا اللقب على مستوى الدولة.

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» يختتم «دولية دبي» بمواجهة «شمشون»