الاتحاد

الاقتصادي

«أيرباص» تتحدى «بوينج» وتقيم مصنعاً في الولايات المتحدة

مديرو “أيرباص” خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه شركة الطيران الأوروبية عن مصنعها الجديد في الولايات المتحدة (أ ب)

مديرو “أيرباص” خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه شركة الطيران الأوروبية عن مصنعها الجديد في الولايات المتحدة (أ ب)

واشنطن (د ب أ) - تعتزم شركة صناعة الطائرات الأوروبية “أيرباص” إقامة أول مصنع لها لتجميع الطائرات في الولايات المتحدة. وذكرت الشركة أن المصنع الذي سيقام في مدينة موبايل بولاية ألاباما
سينتج ما بين 40 و50 طائرة سنوياً ويوفر ألف وظيفة عندما يبدأ العمل بكامل طاقته. تبدأ الشركة وهي المنافس الرئيسي لشركة صناعة الطائرات الأميركية “بوينج” بناء المصنع الجديد عام 2013 ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج خلال 2016.
وقد أعلن فابريس بريجاير الرئيس التنفيذي لشركة “أيرباص”، عن الخطة في مؤتمر صحفي بمدينة موبايل. وقال بريجاير: “في حين تسرح شركات الصناعات الجوية الأخرى في السوق الأميركية عمالها، قمنا بتوظيف 4000 عامل العام الماضي، وسنكرر هذا العام الجاري.. نبحث دائماً عن المواهب”. وسينتج المصنع الجديد الذي تصل استثماراته إلى 600 مليون دولار طائرات طراز “أيه 319” و”أيه 320” و”أيه 321” ذات الممر الواحد بحلول 2016.
وكانت العلاقة بدأت بين “أيرباص” ومدينة موبايل منذ سبع سنوات عندما وافقت الشركة على إقامة مصنع لها في المدينة في حال فازت بصفقة طائرات عسكرية مع القوات الجوية الأميركية. وقد فازت “بوينج” بالصفقة التي كانت قيمتها حوالي 35 مليار دولار. وكان هذا العقد قد أجج التوتر المستمر بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن دعم كل طرف من الطرفين لشركتي صناعة الطائرات الأميركية والأوروبية والمستمر منذ عقد من الزمن. وقد أصدرت منظمة التجارة العالمية حكما باعتبار كل من “أيرباص” و”بوينج” تحصلان على دعم غير قانوني من حكومتيهما. وأقامت “أيرباص” منشأة هندسية في مدينة موبايل بعد خسارة عقد القوات الجوية الأميركية، ولكنها لم تمض قدماً في خطط إقامة مصنع الطائرات التجارية هناك إلا اليوم. وقال متحدث باسم مدينة موبايل: “ظل العمدة والناس هنا في حوار مع (أيرباص) ولهذا وصلنا لما تم”. وقالت “أيرباص”، في بيان صدر أمس، إن المصنع الجديد سيوفر قيمة أفضل لعملائها الأميركيين وتحسين قدرتها التنافسية على مستوى العالم. وذكر بريجاير: “الوقت مناسب لكي تتوسع (أيرباص) في أميركا.. الولايات المتحدة أكبر سوق للطائرات ذات الممر الواحد في العالم، حيث من المتوقع أن تحتاج إلى 4600 طائرة خلال الأعوام العشرين المقبلة. ومصنع التجميع هذا سيجعلنا أقرب إلى عملائنا”.

اقرأ أيضا

4.8 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع