الاتحاد

الاقتصادي

25% نمواً في عدد السياح الصينيين لدبي خلال 2012

مشاركون في ورشة العمل للشركات السياحية الصينية بدبي أمس (تصوير حسن الرئيسي)

مشاركون في ورشة العمل للشركات السياحية الصينية بدبي أمس (تصوير حسن الرئيسي)

محمود الحضري (الاتحاد) - يتوقع ارتفاع أعداد السائحين الصينيين إلى الإمارة خلال العام الجاري 2012 إلى أكثر من 240 ألف سائح، مقابل 193 ألف سائح في العام الماضي، بنمو 25%، بحسب محمد عيسى الشيخ رئيس قسم إقليم أستراليا وآسيا بإدارة الترويج الخارجي والوفود بدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.
وأفاد الشيخ بأن المؤشرات تؤكد تزايد السياح الصينيين إلى دبي، حيث حقق الربع الأول من العام الجاري 60 ألف سائح، بنمو 22% عن نفس الربع من العام الماضي، فيما يتوقع أن تظهر الأرقام النهائية للربع الثاني نموا مماثلا، وهو ما يعزز التوقعات بتحقيق نمو 25% بنهاية 2012.
وبين بأن العام الماضي شهد تطورات مهمة في القطاع السياحي حيث شهد نموا في حدود 27% ليرتفع عدد زوار الاإمارة من 152 ألف سائح في 2010 إلى 193 ألف سائح في العام الماضي، لتحل الصين في المركز التاسع بين الوجهات المصدرة للسياحة إلى دبي، كما تؤكد المؤشرات تحقيق قفزات في الترتيب في السنوات المقبلة. ونظمت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي أمس ورشة عمل بمدينة جميرا بغرض الترويج لدبي كوجهة سياحية للسائح الصيني، بمشاركة 108 شركات صينية تشارك للمرة الأولى في الترويج للإمارة، إلى جانب 31 شركة إماراتية.
وقال الشيخ، في تصريحات على هامش الورشة إن السوق الصيني يعد الآن أحد أهم الأسواق العالمية من حيث تصدير السائحين، إذ سافر من الصين خلال العام الماضي 74,8 مليون سائح، فيما يتوقع أن يصل عدد السائحين الصينيين المسافرين خلال العام الجاري إلى 80 مليون سائح، ويرتفع إلى 120 مليون في 2015.
وأوضح بأن الصين أصبحت من أهم الدول المصدرة للسياحة إلى الإمارات، بعد توقيع اتفاقية التعاون السياحي بين البلدين، في 2009، والتي عززت من النشاط السياحي المشترط، والتي بمقتضاها تم وضع الإمارات ضمن قائمة الدول المستقبلة للسياحة الصينية.
ولفت إلى أن دبي ليست فقط وجهة سياحية نهائية للصينيين، لكن هناك أعدادا كبيرة من المسافرين الصينيين تمر عبر مطار دبي عن طريق رحلات الترانزيت أثناء السفر إلى أوروبا، وبعضهم يمكث في دبي لمدة ليلتين أو 3 ليال سياحية قبل المغادرة إلى الوجهة النهائية، كما أنه وعلى الرغم من ارتفاع عدد سكان الصين، إلا أنها أصبحت حديثاً دولة مصدرة للسائحين وبأعداد كبيرة. وبين الشيخ بأن متوسط إقامة السائح الصيني في دبي تتراوح بين 3 و5 ليال سياحية، لكن برنامج السائح الصيني في دبي يختلف عن بقية السائحين، إذ يفضل تمضية ليلتين أو 3 ليال في فنادق عادة ما تكون فئة 3 نجوم، ثم يمضي ليلة أو ليلتين في أحد الفنادق الفخمة، مثل فندقي برج العرب وأتلانتس. وافاد بأن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي لديها 3 مكاتب ترويجية في الصين، في 3 مدن مختلفة هي شنجهاي وبكين وجوانزو، مشيراً إلى أن هذه هي ورشة العمل الثانية التي تعقدها الدائرة في دبي، حيث قامت بدعوة نحو 108 شركات سياحية صينية جديدة من 15 مدينة صينية تشارك للمرة الأولى في ورشة العمل، مقابل 100 شركة في ورشة العمل التي عقدتها الدائرة خلال العام الماضي.

اقرأ أيضا

الذهب ينخفض بفعل آمال اتفاق التجارة