الاتحاد

الملحق الرياضي

700 لاعب ولاعبة في جولة "لوس أنجلوس" للجو جيتسو

لوس أنجلوس محطة مميزة تجذب النجوم والمصنفين (الصور من المصدر)

لوس أنجلوس محطة مميزة تجذب النجوم والمصنفين (الصور من المصدر)

أمين الدوبلي (لوس أنجلوس)

تنطلق اليوم الجولة الثانية من النسخة الرابعة لبطولة أبوظبي جراند سلام للجو جيتسو من مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأميركية، للعام الرابع على التوالي، على جوائز 120 ألف دولار لأصحاب المراكز الأولى في فئات الناشئين، والبالغين، والأساتذة للرجال والسيدات.
وتقام الجولة الثانية لهذا العام بإحدى صالات مركز المؤتمرات الشهير «كونفينشال سنتر»، وهي الرابعة على التوالي، إلا أنها الأولى من نوعها التي ستقام على يوم واحد، على أن يخصص غداً لبطولة «ملك البساط» التي ستنطلق لأول مرة خارج أبوظبي، بمشاركة 10 من أساطير الجو جيتسو في العالم.
وتكتسب جولة لوس أنجلوس جراند سلام قيمة كبيرة هذه السنة كونها تركز على الكيف، وليس الكم، بالنسبة للاعبين واللاعبات المشاركين، حيث تحظى بمشاركة عدد كبير من المصنفين الأوائل في مختلف الأوزان والفئات، وستشهد تطبيق نظام النقاط التصاعدية في التصنيف العالمي السنوي، وهو الذي يركز على الأحزمة من الأزرق وحتى الأسود، مروراً بالبنفسجي والبني لمنح الفائزين بالمراكز الأولى منها 200 نقطة، مثلما حدث في جولة طوكيو، مع الاكتفاء بمنح 100 نقطة فقط في التصنيف العالمي السنوي لأصحاب الحزام الأبيض.
وتشير كل المعطيات إلى أنه سيكون هناك حضور جماهيري كبير على ضوء اهتمام وسائل الإعلام المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي بالحدث، وهي المرة الأولى التي ستشهد نقل المنافسات على الهواء مباشرة إلى عشاق الألعاب القتالية بعد إبرام اتفاقية النقل التلفزيوني مع محطة «MULTI TV SOLUTION».
وكان باب التسجيل قد أغلق الثلاثاء الماضي، وتم الاكتفاء بالرقم المستهدف من اللجنة المنظمة وهو 700 لاعب ولاعبة تقريبا، من 38 دولة هي أميركا بـ 248 لاعبا ولاعبة، وتليها البرازيل بـ 162، ثم الإمارات بـ 80، والمكسيك بـ 17، و8 من كوريا الجنوبية، و7 من المملكة المتحدة، و5 من كندا والسويد وأستراليا، و4 من بولندا واليابان، و3 من كل من كوستاريكا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا، ولاعبان من مصر والإكوادور وأوكرانيا وكولومبيا وسويسرا وروسيا والفلبين وبلجيكا ولبنان، ولاعبا واحدا من الأرجنتين وكازاخستان والكويت ومولدوفا وبيرو وإيران والأردن وسلطنة عمان ورومانيا وجواتيمالا والصومال.
ومن أبرز اللاعبين المصنفين الذين أعلنوا عن مشاركتهم في الحدث إيجور سيلفا بطل وصيف العالم في عالمية أبوظبي للمحترفين، والمصنف الأول عالمياً في الموسم الماضي الذي فاز فيه بجائزة أبوظبي العالمية السنوية على «السجادة الحمراء»، ويحيي الحمادي بطل آسيا والعالم، وطالب الكربي صاحب فضية آسياد جاكرتا ووصيف العالم في أبوظبي العالمية بنسختها الماضية، ولويزا مونتيرو، وسامنثا كوك، وناتاليا ميلو، والأسطورة ايربيث سانتوس، وجوستافو باتيستا، وريكاردو أيفانجيلستا، بالإضافة إلى كثيرين من المصنفين والمصنفات في مختلف الفئات.
من ناحيته، أكد عبد المنعم الهاشمي رئيس الاتحادين المحلي والآسيوي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للجو جيتسو، أن السبب الرئيس في النجاحات المتوالية التي تحققها بطولة أبوظبي جراند سلام عاماً بعد آخر هو القدرة على التحديث والتجديد في البطولة، سواء من حيث عدد الجولات، التي كانت قد بدأت بـ 4 في النسختين الأولى والثانية، وهي طوكيو ولوس أنجلوس وريو دي جانيرو ولندن، ثم 5 جولات في النسختين الثالثة والرابعة بعد إضافة جولة أبوظبي، فيما ستكون 6 جولات بداية من النسخة المقبلة بإضافة جولة موسكو في يونيو من عام 2019.
وقال: التحديث والتطوير الدائم في البطولة لم يتوقف فقط على عدد الجولات، لكنه تضمن أيضا السماح أحياناً بإدخال أصحاب الهمم عبر نزالات البارا جو جيتسو في النسختين الأخيرتين، واعتبارها مؤهلة للمشاركة في بطولة أبوظبي العالمية كل عام، وكل هذه المعطيات جعلت الإقبال يزيد عليها من المحطات التليفزيونية الشهيرة حول العالم، والمواقع المليونية في مختلف قارات العالم، ولتصبح هذه البطولة منصة لانطلاق الموهوبين والأبطال وصناعة النجوم في كل محطة من محطاتها، وإحدى الآليات التي أبدعتها أبوظبي لقيادة المهتمين بهذه الرياضة في التحول من الهواية إلى الاحتراف.
وتابع: من المؤشرات الإيجابية أيضاً التي يمكن أن نرصدها في البطولة إقبال أندية الإمارات على المشاركة بلاعبيها، والمنافسة القوية بينها في المراكز الأولى في التصنيف المحلي، متوجها بالشكر إلى إدارات كل الأندية المشاركة، مشيراً إلى أن الأندية والاتحاد يحلقان في نفس الفضاء لتحقيق أفضل نتائج للوطن في كل المحافل، وأنها شريك أساسي للاتحاد في كل الإنجازات، مثلها مثل المدرسة، والأسرة في دعم تطور ونهضة اللعبة في الدولة.
وأوضح «الأندية سيكون عليها الدور الأكبر في المستقبل لتبني المواهب بعد الانتهاء من دراستهم في مرحلتي الأساسي والثانوية، وتقديراً لدور الأندية أصبح للاتحاد بطولتان كل عام للأندية، هما الدوري، وكأس صاحب السمو رئيس الدولة، وقد تم استحداث بطولة ثالثة في الموسم الحالي هي بطولة كأس صاحب السمو نائب رئيس الدولة، والتي ستقام من 3 جولات».
وقال: أدعو باقي أندية الدولة للتفاعل والحضور في جولات أبوظبي جراند سلام لأنها تكسب لاعبينا ولاعباتنا الخبرة الدولية المطلوبة، وتؤهلهم للمشاركة في المحافل الدولية، وتمثيل الوطن بأفضل صورة بما يضمن صعود منصات التتويج.
وأشاد الهاشمي ببطولة «ملك البساط» التي تم استحداثها في جولة لوس أنجلوس لفئة الوزن الثقيل، والتي سيشارك فيها 10 من أهم أساطير اللعبة في العالم، مشيرا إلى أنها من المبادرات المتطورة التي دخلت على البطولة، وتوقع أن تترك بصمتها الكبيرة على الحدث، كون تتوافر لها كل عناصر الإثارة والمتعة على مدار 4 ساعات.

فاليريو: الأهم الجودة وليس العدد
أكد رودريجو فاليريرو السكرتير الفني لجولات أبوظبي جراند سلام، أن حضور 140 لاعباً «حزام أسود» وهي أرفع مرتبة، يعكس توجه اللجنة المنظمة للبطولة بالتركيز على الجودة، وليس العدد، مشيراً إلى أن هذا العدد الكبير من أصحاب الأحزمة السوداء يضمن أن تكون البطولة قوية ومثيرة، لأن الفوارق الفنية بينهم ستكون محدودة، وبالتالي فإن القدرة على توقع من سيفوز صعبة للغاية.
وقال: مع كل نسخة جديدة نسعى لتحقيق معدلات جودة أعلى في التنظيم، مشيرا إلى أن الوصول إلى النسخة الرابعة في لوس أنجلوس بهذا المستوى الاحترافي من التنظيم يؤكد أن البطولة تسير بخطى ثابتة لتعزيز مكانتها العالمية، وأن الاستمرار في العمل مع نفس الشريك الأميركي المنظم يكسب الطرفين خبرات تراكمية تسهم في تجويد العمل، والوصول به إلى مستوى متقدم ومميز، موضحا أن إقامة البطولة 3 سنوات في مركز المعارض «كونفينشال سنتر» يمنح اللجنة المنظمة فرصة الاستغلال الأمثل للمكان.
وتابع: عقدنا سلسلة اجتماعات مع كل المعنين ومن يهمه الأمر من الجهات المختلفة، وتأكدنا من أن كل الأمور تسير في الاتجاه الصحيح، وأن النسخة الرابعة في لوس أنجلوس تتوافر لها كل الضمانات لتحقق النجاح المأمول.

«أتوس» الأكثر حضوراً بـ 63 لاعباً ولاعبة
تصدرت أكاديمية أتوس بالولايات المتحدة الأميركية قائمة أعداد اللاعبين واللاعبات الذين أتموا إجراءات التسجيل، وأنهوا عملية الوزن بنجاح، وكانت الأكثر حضورا حيث تشارك في الحدث بـ 63 لاعبا ولاعبة، وتليها أكاديمية شاكمات بـ 57، وألاينس بـ 39، وجي أف تيم بـ 32، ثم الوحدة بـ 22، وأفنت الإماراتية بـ 17، ثم باراجون برازيليان جو جيتسو بـ 16، الجزيرة بـ 15 لاعبا.
ويشارك العين بـ 10 لاعبين ولاعبات، وبني ياس بـ 8، والشارقة بـ 5، وتريبل سفن بـ 4 لاعبين، وكوماندو جروب بلاعبين اثنين، وتيم نوجيرا بدبي بلاعبين أيضا، ومركز تدريب الاتحاد بلاعب واحد، وشرطة دبي بلاعب واحد أيضا.

نجاح إجراءات الوزن
أجريت مساء أمس بنجاح إجراءات المرحلة الأولى من الوزن في قاعة الإحماء بصالة مركز المؤتمرات على مدار ساعتين، وأشرف عليها طاقم التحكيم الدولي الذي سيتولى إدارة النزالات، ونجح أبناء الإمارات في اجتياز الإجراءات، خصوصا أن كل لاعب ولاعبة كان مستعدا لخوض هذا الإجراء المهم، وبعد إجراءات الوزن أصبح كل لاعب يعرف من سيواجهه في أعقاب إجراء القرعة لبطولة، وذلك في كل وزن، وكذلك في كل حزام.
حضر إجراءات الوزن وتابعها فهد علي الشامسي المدير التنفيذي لاتحاد الجو جيتسو رئيس البعثة لوفد اللجنة المنظمة، كما حضرها طارق البحري مدير جولات أبوظبي جراند سلام، وتم الاطمئنان على الانتهاء من تجهيزات الصالة، حيث أصبحت على أتم استعداد لاستضافة النزالات، وتهيأت المدرجات لاستقبال الجماهير، وكان لافتاً أمس في إجراءات الوزن حضور إعلامي كبير.

اقرأ أيضا