الاتحاد

الاقتصادي

«فليندرز بورت» تستحوذ على حصة موانئ دبي في محطة «أديلايد» الأسترالية

يوسف العربي (دبي) - استحوذت شركة فليندرز بورت على حصة موانئ دبي العالمية أستراليا في محطة حاويات أديلايد الأسترالية، والبالغة 60%، بحسب غانيش راج، مدير عام موانئ دبي العالمية أستراليا.
وقال راج لـ “الاتحاد” إن الصفقة تمت من خلال اتفاق بيتن شركتي فليندرز بورت، وسيتي انفراستراكتشر إنفستورز، شريك موانئ دبي في المحطة البحرية وذلك استناداً إلى بعض البنود التي يتضمنها العقد بين الطرفين.
وأوضح راج أن فليندرز بورت بدأت في شهر مارس 2011 بعد عقد الصفقة مع سيتي انفراستراكتشر إنفستورز عملية شراء للاستحواذ على حصة موانئ دبي العالمية أستراليا في محطة حاويات أديلايد” والتي تبلغ 60%.
واستكمل انه بالرغم من الجهود التي بذلتها “موانئ دبي العالمية أستراليا” خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية لتلبية توقعات “فليندرز بورت” - شريك “وسيتي” - من المشروع، بقيت الأخيرة مصرة على بنود محددة في اتفاقية الحصص من أجل الاستحواذ على حصة موانئ دبي العالمية أستراليا في المشروع.
وأكد أنه نتج عن ممارسات فليندرز بورت دفع “موانئ دبي العالمية أستراليا إلى بيع حصتها وفقدان وجودها في محطة حاويات أديلايد.
وأضاف غانيش أن هذه الصفقة لم تكن موضع تفاوض حيث قام خبير مستقل بتقدير قيمة المشروع الإجمالية بما يزيد على 235 مليون دولار.
وختم بأن خروج موانئ دبي العالمية أستراليا” من أديلايد لن يؤثر على مستوى الخدمات التي تقدمها في بقية محطاتها الأربع في أستراليا.
وتحتفظ موانئ دبي العالمية-أستراليا وفق التطورات الأخيرة بتشغيل محطات بحرية في “بريسبن” و”سيدني” و”مالبورن” و”فريمنتل” في أستراليا.
وارتفعت الأرباح الصافية لشركة موانئ دبي العالمية بنسبة 67% إلى 2,75 مليار درهم “751 مليون دولار” خلال العام الماضي، مقابل 1,65 مليار درهم “450 مليون دولار” في 2010.
وتعتزم الشركة استثمار 13,57 مليار درهم “3,7 مليار دولار” حتى عام 2014 في المشروعات التوسعية الجاري تنفيذها حاليا.

اقرأ أيضا

"طيران الإمارات" توقع طلبية لشراء 30 طائرة "بوينج 787"