الاتحاد

الاقتصادي

«أسمنت الخليج» توقع عقداً لتركيب معدات محطة الطاقة الكهربائية

رأس الخيمة (وام) - وقع الشيخ عمر بن صقر القاسمي رئيس مجلس إدارة شركة طيران رأس الخيمة رئيس مجلس إدارة شركة أسمنت الخليج أمس عقداً مع شركة “ايوكي” الهندية لتركيب الأجهزة والمعدات لمشروع محطة توليد الكهرباء من الحرارة المفقودة في أفران مصانع الشركة. ويأتي توقيع العقد ضمن مراحل المشروع الذي أعلنت عنه الشركة العام الماضي لتوليد الكهرباء من حرارة الغازات المنبعثة من مصانع الشركة بتكلفة تقدر بنحو 280 مليون درهم، حيث يتم الاستفادة من الحرارة العالية والتي تصل إلى أكثر من 350 درجة مئوية في تسخين المياه التي تتحول إلى البخار المشغل للتوربينات التي تنتج الكهرباء بمقدار 33 ميغاوات، وهو ما يوفر 60% من احتياجات الشركة من الكهرباء.
وقال الشيخ عمر بن صقر القاسمي إن هذا المشروع سيساهم في الحد من الأتربة المتصاعدة مع الغازات بنسبة أكثر من 80% ما ينعكس على المحافظة على البيئة بشكل أفضل إذا تعتبر هذه التقنية صديقة للبيئة من خلال توليد الكهرباء بدون الوقود، كما سيعمل المشروع بعد الانتهاء منه إلى تقليل نسبة مصروفات المحروقات. وأشار إلى أن هذه التجربة ناجحة ومطبقة في عدد من مصانع الأسمنت والحديد في العالم وتعتبر شركة أسمنت الخليج من المصانع الرائدة في دولة الإمارات التي بدأت في الشروع في هذه التقنية ومن المنتظر أن يكون عائد المشروع بعد ثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات من بدء تشغيله.
وأضاف رئيس مجلس إدارة أسمنت الخليج أن من المشاريع البيئية الأخرى التي تقوم بها شركة أسمنت الخليج حالياً تغطية المواد الأولية والصلبة بالمظلات وافتتاح محطة غسيل خاصة بالشاحنات لتقليل الأتربة المتطايرة، إضافة إلى شراء الأجهزة والمعدات لتنظيف الطرق المحيطة بالمصنع واستبدال عدادات القياسات في الشركة إلى قياسات الإلكترونية، مشيراً إلى أن الشركة رصدت 120 مليون درهم لمدة ثلاث سنوات للعناية بالبيئة.

اقرأ أيضا

«أوبك+» ستمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى يونيو