الاتحاد

الاقتصادي

محمد بن راشد يطلق الخطة الاستراتيجية لـ «دبي للإحصاء»

محمد بن راشد في حديث مع حمدان بن محمد بحضور ضاحي خلفان

محمد بن راشد في حديث مع حمدان بن محمد بحضور ضاحي خلفان

زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، قبل ظهر أمس، مركز الإحصاء في دبي، يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.
وتفقد صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سير العمل في مكاتب وصالات المركز، والتقى عدداً من الموظفين، وتمنى لهم النجاح في العمل وتطوير خبراتهم وقدراتهم الذاتية.
وأطلق سموه، خلال الزيارة التفقدية، الخطة الاستراتيجية لمركز دبي للإحصاء الممتدة من عام 2012 إلى عام 2015 والتي تغطي حكومة دبي وقطاع الأعمال والمجتمع، وتعبر عن تطلع المركز إلى أن تكون المتطلبات الإحصائية لخطة دبي الاستراتيجية والمؤسسات المعنية بتنفيذها ذات أولوية قصوى للمركز سواء كانت المتطلبات مخططاً لها أو متطلبات استراتيجية طارئة، مع اعتماد الشفافية وبمعايير”اي بي 3” لإنتاج المؤشرات والمعلومات الإحصائية لمختلف القطاعات الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية، بشكل متكامل ومبني على أفضل الممارسات والمتطلبات الإحصائية للمعنيين، وكذلك بناء منظومة إحصائية على مستوى الإمارة، مبنية على أفضل الممارسات وبما يحقق المتطلبات.
كما أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بتكثيف التعاون والتنسيق بين المركز والدوائر المحلية، بحيث يتم تجميع ونشر البيانات الرقمية كافة للنمو الاقتصادي والديموجرافي والتطور الاجتماعي والصحي وغيرها في إمارة دبي، حتى تصل المعلومة الصحيحة والموثقة لطالبها من خلال المركز الذي يعتبر خزاناً للبيانات والمعلومات والأرقام الإحصائية المعتمدة.
واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال العرض الذي قدمه مدير المركز عارف المهيري، على أبرز الإنجازات التي حققها المركز منذ تأسيسه عام 2006، ليكون المركز الإحصائي الرسمي لإمارة دبي، والجهة المسؤولة عن جمع ومعالجة ونشر المؤشرات والمعلومات الإحصائية الرسمية للإمارة.
وتضمنت الإنجازات - حسب الشرح الذي حضره، سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، ومعالي الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، وعدد من مديري الدوائر والمؤسسات الحكومية - إنشاء نظام الإحصاء الإلكتروني لإمارة دبي، ونظام “مؤشرات دبي الإحصائية”، وهو نظام مبتكر ورائد ويقدم الدعم الإحصائي للقيادات العليا ومتخذي القرار.
وحقق المركز فوزاً عن فئة التميز في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز عامي 2009 و2011 وأول مركز إحصائي في العالم يحصل على شهادة نظام إدارة الجودة “1509001” وعلى شهادة نظام ادارة البيئة “15014001”، كما أنشأ المركز نظام معلومات دبي بناء على منظومة “ديف انفو” المعتمدة من الأمم المتحدة، وأطلق النظام الشامل لمسوح استطلاعات الرأي، ونفذ عدداً من المسوح الإحصائية الداعمة للعمل الاستراتيجي، منها المسح الصحي، والاجتماعي ومسح القوى العاملة، ومسح دخل وإنفاق الأسرة، ومسوح الاستثمار الأجنبي.
كما تناول العرض المهام الرئيسية المناطة بالمركز، والتي من بينها تنفيذ المسوح، والتعدادات الإحصائية السكانية والاقتصادية والاجتماعية، وتجميع البيانات السجلية من مختلف الدوائر والهيئات الحكومية المعنية ونشرها.
ويلبي المركز المتطلبات الإحصائية لخطة دبي الاستراتيجية ومتطلبات إدارة تنفيذها، وإصدار المؤشرات الرئيسية لإمارة دبي، مثل مؤشر التضخم ومؤشر الناتج المحلي والمؤشرات السكانية والاجتماعية، وغيرها من مؤشرات ديموجرافية واجتماعية واقتصادية.
ويضمن المركز تدفق البيانات إلى قاعدة مركزية وتوفيرها لمستخدميها من خلال بناء نظام معلوماتي متكامل، ويلبي متطلبات الحكومة الاتحادية من المعلومات الإحصائية لإمارة دبي، وتقديم الاستشارات والدعم والتدريب الإحصائي لدوائر ومؤسسات دبي، إلى جانب مهمة تعزيز مفاهيم تنافسية في مجال الشفافية من خلال نشر المعلومات الإحصائية بناء على معايير النشر الإحصائي الدولية، ويتولى مهمة تنفيذ مسوح استطلاعات الرأي لرصد الظواهر وقياس مستويات رضا مختلف الفئات المعنية لدوائر ومؤسسات حكومة دبي.

اقرأ أيضا

4.8 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في أسبوع