الاتحاد

الاقتصادي

النفط يستأنف الصعود مع احتمال تحرك «أوبك» لمواجهة التراجع

سيارات في محطة للوقود في تركيا (إي بي أيه)

سيارات في محطة للوقود في تركيا (إي بي أيه)

لندن (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط أمس، مع مواصلة موجة الصعود التي بدأت الأسبوع الماضي، بفعل تكهنات بأن منظمة أوبك قد تتفق على خفض الإنتاج لتقليص تخمة المعروض العالمي التي نزلت بالأسعار لأدنى مستوياتها في أكثر من عشر سنوات.
وزاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 46 سنتاً إلى 33.82 دولار للبرميل الساعة 1232 بتوقيت جرينتش. وصعد الخام الأميركي في العقود الآجلة 58 سنتاً عن إغلاق الجمعة ليصل إلى 30.02 دولار للبرميل.
ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي عن وزير الطاقة الإماراتي ، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» مستعدة للتعاون في خفض الإنتاج. وقال وزير النفط النيجيري، إن المزاج داخل منظمة أوبك يتحول إلى توافق متزايد على ضرورة التوصل إلى قرار بشأن كيفية دعم الأسعار.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول بارز في وزارة الخارجية الروسية أمس، إن بلاده ترغب في تحسن العلاقات بين إيران والسعودية، في وقت تشتد الحاجة لاتخاذ إجراء مشترك للسيطرة على أسعار النفط العالمية. ورغم ذلك لا يزال كثير من المحللين، ومن بينهم وكالة الطاقة الدولية، يشككون في أن «أوبك» ستتوصل لاتفاق مع المنتجين الآخرين لكبح الإنتاج المتضخم.
من ناحية أخرى، تستضيف الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» يومي 16 و17 من شهر فبراير الجاري، أعمال الاجتماع المشترك الثالث للجنة المختصين بالإعلام البترولي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية و«أوابك». ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا» عن «أوابك» في بيانها أمس، أن الاجتماع يهدف إلى استعراض مجالات التعاون الإعلامي المشترك بين لجنة المختصين بالإعلام البترولي في دول المجلس والأمانة العامة «أوابك». وأوضحت أن الاجتماع سيكون بمشاركة وفد من الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وأعضاء لجنة المختصين بالإعلام البترولي في دول المجلس.

اقرأ أيضا

3500 سلعة بأسعار مخفضة في 75 منفذاً بالعين