الاتحاد

الاقتصادي

أبوظبي تضخ 147 مليار درهم في مشاريع الطاقة والغاز حتى 2014

تضخ إمارة أبوظبي 147 مليار درهم (40 مليار دولار)، استثمارات في قطاع النفط والغاز حتى العام 2014، منها 91,8 مليار درهم ( 25 مليار دولار ) في قطاع الغاز، بحسب مسؤولين في شركتي " جاسكو" و" ادما العاملة" التابعتين لشركة أبوظبي الوطنية للبترول " أدنوك".

وقال محمد عبدالله بن ساحوه الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة " جاسكو" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في أبوظبي أمس، للإعلان عن انعقاد مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول" أديبيك"، بحضور علي الجروان الرئيس التنفيذي لشركة أدما العاملة، إن هناك تعاونا وتنسيقا كاملين بين " أدنوك" و" دولفين للطاقة، بشأن الاستخدام الأمثل لشبكة دولفين التي تمتد من أبوظبي إلى جبل علي بدبي، على مسافة أكثر من 300 كيلومتر، بحيث تصل مستقبلا إلى الفجيرة.

وأشار إلى مشروع مشترك بين "مبادلة" وأيبك" لتشييد مرفأ في الفجيرة لاستقبال مستوردات الغاز الطبيعي، بهدف تأمين الاحتياجات المتزايدة من الغاز، التي قال إنها تنمو سنويا في إمارة أبوظبي بنسبة 15%.
وأضاف أن ضخ النفط عبر خط حقل حبشان إلى الفجيرة سيتم بنهاية شهر يوليو الحالي، مضيفا " الأمور تجري بشكل جيد، ونعمل حاليا على إنهاء كافة الإجراءات النهائية، لضمان أعلى معايير السلامة، وسيكون نهاية الشهر المقبل، أول ضخ للنفط من خلال الإنبوب".

وعزا ساحوه، الذي عين رئيسا لمؤتمر ومعرض " أديبيك 2012"، ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي في إمارة أبوظبي سنوياً إلى زيادة احتياجات الإمارة من الكهرباء علاوة على زيادة عدد المصانع العاملة في المناطق الصناعية مثل مصنع إيمال للألمنيوم وغيره من المصانع والشركات الصناعية في المناطق الصناعية في "كيزاد" و" إيكاد" إضافة إلى تصدير الطاقة الكهربائية إلى الإمارات الشمالية.

اقرأ أيضا

177.5 مليار درهم صفقات «دبي للطيران»