الاتحاد

دنيا

«عالم مدهش» ينتظر جمهوره غداً بمسابقات وعروض تراثية

جانب من احتفالات سابقة لعالم مدهش بحق الليلة (من المصدر)

جانب من احتفالات سابقة لعالم مدهش بحق الليلة (من المصدر)

دبي(الاتحاد)- يحتفل عالم مدهش غداً بمناسبة ليلة النصف من شعبان المعروفة محلياً باسم «حق الليلة»، ويدعو أصدقاءه الأطفال وعائلاتهم من مختلف الجنسيات والاعمار لمشاركته في فعاليات متنوعة ومسابقات وعروض تراثية، تستمر من 10 صباحا حتى 12 عند منتصف الليل في احتفالية تعكس فرحة الأطفال بالمناسبة.
ويضم الاحتفال بـليلة النصف من شعبان فقرات وطقوس منوعة، لا تقتصر على الأطفال فقط، بل تتعداها للكبار كذلك الذين يسعدون بصناعة الأكياس (الخرايط) التي يستخدمها الأطفال لتجميع الحلويات والمكسرات المنوعة، التي يحرص على شرائها الكبار وتوزيعها عليهم.
وتستهدف الفعاليات جميع الفئات العمرية عامة والأطفال خاصة، فلقد تعودوا على ارتداء الأزياء التراثية التقليدية وتجميع الحلويات، ويستقبل عالم مدهش زواره منذ افتتاحه عند الساعة العاشرة صباحا بالأغاني الشعبية التي تعكس بهجة الاحتفال بذكرى ليلة النصف من شعبان، وسيشكل الاحتفال بفرصة اجتماعية متميزة لإدخال الفرحة إلى نفوس الأطفال، وتعريفهم بالتراث، وترسيخاً لقيم التضامن الأسري والاجتماعي، وتعبيراً عن قوة المجتمع الإماراتي وترابطه وتماسكه.
وتبدأ توزيعات “حق الليلة “ عند بوابات الدخول وفي القاعات الست من عالم مدهش، إضافة إلى قاعة زعبيل من الساعة الرابعة عصرا حتى الساعة الحادية عشرة والنصف مساء، وستضفي العروض الرائعة للفرق الشعبية الحربية والليوا جوّا مثاليا للاحتفالية، حيث ستقدم فرقة الليوا عرضا تراثيا كل نصف ساعة، فيما سيتمكن الزوار من الاستمتاع برقصة الحربية في القاعة رقم 6.
وتم تخصيص ركن التراث لإقامة المسابقات التراثية، والألعاب الشعبية، وتوزيع الجوائز التي تتضمن تذاكر دخول مجانية إلى عالم مدهش، كما توفر القرية قائمة متنوعة من الأكلات الشعبية الإماراتية (اللقيمات، وخبز رقاق، والجباب، والخبيص).
ولإضفاء المزيد من البهجة والمرح على المناسبة، سيقدم فريق المتطوعين في عالم مدهش مسرحية تراثية جميلة على مسرح مدهش الرئيسي عند الساعة الواحدة ظهرا، وتستمر على مدى نصف ساعة من التشويق والمرح.
ويشهد المسرح مسابقات تراثية لهيئة كهرباء ومياه دبي من الساعة 2 ولغاية 3 ظهرا على مسرح مدهش الرئيسي. كما ستشارك الشخصيات الكرتونية المحببة “تيليتبيز” الأطفال فرحتهم بالمناسبة، حيث سيكونون على موعد مع العرض الأول في المسرح الصغير في القاعة رقم (2) بمعدل أربعة عروض على مدار اليوم في الساعة 4 و 5 و7:30 و 9:00 مساء.
ويتحول عالم مدهش إلى عالم من الحلويات حين تبدأ الجهات المشاركة في هذه الاحتفالية بتوزيع الحلويات التي وضعت في أكياس صغيرة، أو تم تغليفها بطريقة جميلة تعكس تقاليد المناسبة، حيث ستوزع الحلويات على الجميع، وخاصة الأطفال الذين لا تكتمل عندهم فرحة المناسبة إلا بتجميعهم أكبر قدر من الحلويات التي يحبونها وتضفي البهجة إلى قلوبهم، حيث ستوزع على مدار اليوم.
ويوزع القائمون على عالم مدهش الهدايا والحلويات على الزوار بدءا من الساعة 4 حتى الساعة 11.30 ليلا، ويدعو القائمون على الفعاليات الزوار لارتداء الزي التراثي والتقليدي إذا أمكن ليكونوا أوفر حظا في الفوز بالهدايا والجوائز الجميلة عند اختيار أفضل الأطفال المرتدين لمثل هذه الملابس التراثية.

اقرأ أيضا