الاتحاد

الرياضي

صحف غانا: خسرنا اللقب وربحنا منتخباً شاباً يجمع بين الأناقة والشجاعة

جماهير كبيرة كانت في استقبال منتخب غانا لدى وصوله إلى مطار أكرا

جماهير كبيرة كانت في استقبال منتخب غانا لدى وصوله إلى مطار أكرا

سيطرت حالة من الرضا والشعور بالفخر على تقارير الصحافة الغانية الصادرة أمس الأول على الرغم من خسارة منتخبها الملقب بالنجوم السوداء لقب أمم أفريقيا عقب هزيمته على يد نظيره المصري في نهائي البطولة الذي أقيم مساء الأحد الماضي في لواندا، فقد أكدت الصحف إن خسارة النهائي أمام منتخب يتمتع بالخبرة الكبيرة وسط أداء مشرف من شباب غانا الذين سجلوا تواجدهم في البطولة وسيطروا على تشكيلة المنتخب بعد غياب ما لا يقل عن 6 لاعبين من العناصر الأساسية عن التشكيلة بداعي الإصابات والإيقافات وعلى رأسهم مايكل إيسيان نجم تشيلسي، وسولي مونتاري لاعب الإنتر، وكان العنوان الأبرز الذي تناول المباراة عبر موقع غانا سوكر نت الذي قال “ النجوم السوداء الشجعان خسروا لقب أفريقيا على يد مصر”.
وفي التفاصيل قال التقرير إن منتخب غانا الشاب الذي يفتقر إلى الخبرات خسر أمام مصر في النهائي القاري بهدف دون رد من توقيع البديل محمد ناجي “جدو” بعد أداء مشرف على مدار البطولة بشكل عام، وخلال المباراة النهائية بشكل خاص، فقد سيطروا على المباراة في مواجهة عملاق أفريقيا الأكبر الذي فاز باللقب للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في تاريخه، وهو إنجاز غير مسبوق لأي منتخب أفريقي، وأشار التقرير إلى أن غانا كانت على بعد دقائق من اللقب الأفريقي الغائب منذ عام 1982، إلا أن جدو كان له رأي آخر ونجح في القضاء على الحلم الغاني قبل 4 دقائق من نهاية المباراة.
وأشارت تقارير الصحف الغانية إلى أن منتخبها قدم كرة قدم عملية ولم يكن الأداء الجميل حاضراً بقوة في كثير من مبارياتها، إلا أن المباراة النهائية شهدت تقديم الأداء الجميل ولكنه امتزج بالخسارة في نهاية المطاف، وكان لظهور الحارس كينجسون بحالة لياقية سيئة دور في الهزيمة خاصة أنه اشتكى مجدداً من الإصابة بعد مرور 25 دقيقة فقط.
من جانب آخر قالت صحيفة أكرا دايلي ميل إن استقبالاً رسمياً وشعبياً كبيراً كان في انتظار المنتخب الغاني لدى وصوله على متن طائرة خاصة إلى مطار “كوتاكا الدولي” بعد أن كان مقرراً وصوله عبر جنوب أفريقيا، وخرج الآلاف لاستقبال المنتخب الذي قدم مستويات رائعة في البطولة، وأثبت أنه قادم بقوة بفضل اعتماده على تشكيلة شابة من المنتظر تألقهم في مونديال جنوب أفريقيا 2010.
كما أشادت الصحف بنجم منتخب غانا أسامواه جيان الذي تم اختياره في التشكيلة المثالية لمنتخب نجوم افريقيا، وهو اللاعب الغاني الوحيد في التشكيلة التي شهدت سيطرة مصرية شبه مطلقة بتواجد 5 لاعبين، إلا أن جيان الذي أحرز 3 أهداف للمنتخب الغاني في البطولة تمكن من حجز مكان له في خط الهجوم إلى جوار النجم المصري محمد زيدان، والمهاجم الأنجولي أمادو فلافيو .
غانا تحاول إقناع بالوتيللي بالدفاع عن ألوانها في المونديال

روما (ا ف ب) - كشفت صحيفة “كورييري ديللو سبورت” الإيطالية الرياضية الواسعة الانتشار بأن مدرب منتخب غانا الصربي ميروسلاف راييفاتش سيتوجه إلى إيطاليا قريباً في محاولة لإقناع مهاجم الإنتر ماريو بالوتيللي بالدفاع عن ألوان المنتخب الأفريقي في نهائيات كأس العالم عام 2010 . وولد بالوتيللي في إيطاليا من أبوين غانيين وسبق له أن دافع عن ألوان المنتخب الأوروبي دون 21 عاماً. لكن قوانين “الفيفا” لا تمنع اللاعب من تمثيل دولة أخرى على مستوى المنتخب الأول.
ويبذل زميل بالوتيللي في صفوف الإنتر سولي مونتاري جهوداً لإقناعه بتمثيل منتخب غانا، وقال راييفاتش الذي كان أعرب عن رغبته في أن يضم بالوتيللي إلى صفوف تشكيلته الرسمية في كأس العالم المقبلة “بالوتيللي موهبة كبيرة ويستطيع أن يصبح أحد أفضل المهاجمين في العالم”. وأضاف “ستمنحه غانا فرصة جيدة، فهو من أصل غاني وسيجد العديد من اللاعبين مثله في التشكيلة”. وختم “الفرصة متاحة أمام ماريو لكي يشارك في نهائيات كأس العالم مع أحد المنتخبات المثيرة للاهتمام ولا شك بأن قبوله الانضمام سيستقبل بحماس، الأمر يعود إليه: سنكون سعداء في أن يكون معنا”

اقرأ أيضا

حتا يضم سانتوس لمدة موسم