الرياضي

الاتحاد

الأداء الرفيع في أنجولا يتجاوز مجرد الفوز بالبطولة الأفريقية

مبارك يكرم حسن شحاتة مدرب الأبطال

مبارك يكرم حسن شحاتة مدرب الأبطال

كرم الرئيس المصري محمد حسني مبارك أمس الأول لاعبي منتخب مصر الوطني لكرة القدم الفائز ببطولة كأس الأمم الأفريقية السابعة والعشرين التي أقيمت في أنجولا، ومنح مبارك وسام الرياضة من الطبقة الأولى إلى 23 لاعباً و12 من أعضاء البعثة من الفنيين والإداريين وأعضاء من اتحاد الكرة.
وأشاد مبارك بفوز منتخب بلاده بالبطولة باعتباره “ إنجازا تاريخيا غير مسبوق عبر دورات كأس الأمم الإفريقية”، وقد حقق المنتخب المصري إنجازاً تاريخياً غير مسبوق في تاريخ أفريقيا حيث توج بلقب بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة السابعة في تاريخه والثالثة على التوالي بعدما تغلب على نظيره الغاني بهدف في نهائي البطولة.
وجاء المنتخب المصري متميزا بفوزه في المباريات الست التي لعبها بـ15 هدفاً وتغلبه على أربعة من المنتخبات التي تأهلت إلى كأس العالم وهي نيجيريا والكاميرون والجزائر وغانا، وأشاد الرئيس مبارك بمنتخب بلاده قائلا ً”إن أداءكم الرفيع في أنجولا يتجاوز مجرد فوزكم بالبطولة وتأكيد جدارتكم بصدارة المنتخبات الإفريقية، فلقد حققتم ما هو أهم من ذلك، وبرهنتم - أمام العالم - على رقي هذا الشعب، في عراقته وحضارته وأخلاقه وثقافته، وإدراكه للمغزى الحقيقي للرياضة كجسر للأخوة والصداقة بين الأمم والشعوب”.
وتمكن المنتخب المصري يوم الخميس الماضي في الدور قبل النهائي للبطولة الأفريقية من هزيمة نظيره الجزائري برباعية نظيفة بعد مباراة شهدت طرد ثلاثة لاعبين من الجزائر لتعمدهم الخشونة المفرطة مع لاعبي مصر، والتقى منتخبا مصر والجزائر ثلاث مرات خلال العام الماضي في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم وتمكن خلالها المنتخب الجزائري من التأهل لكأس العالم على حساب المنتخب المصري في مباراة فاصلة في السودان يوم 18 نوفمبر الماضي بهدف دون مقابل، وشهدت هذه المباراة أعمال عنف من جماهير المنتخبين الأمر الذي ألقى بظلاله على العلاقات الرسمية بين القاهرة والجزائر.

أحمد بن محمد بن راشد يهنئ بالإنجاز

دبي (الاتحاد) - أرسل سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية برقيات تهنئة إلى المهندس حسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة المصرية، واللواء محمود أحمد علي رئيس اللجنة الأولمبية المصرية وسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة وهاني أبوريدة نائب رئيس الاتحاد بمناسبة فوز المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية التي جرت مؤخراً في أنجولا. كما بعث يوسف السركال نائب رئيس اللجنة الأولمبية نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وسعيد عبدالغفار أمين عام اللجنة الأولمبية نائب رئيس اتحاد كرة القدم برقيات مماثلة لتحقيق الكرة المصرية إنجازاً قارياً كبيراً وتحقيق اللقب للمرة الثالثة على التوالي والسابعة في مشوار البطولة منذ انطلاقها.


دعوة أبطال أفريقيا لزيارة غزة

أحمد المشهراوي (القدس) - تلقى منتخب مصر بطل أفريقيا دعوة لزيارة فلسطين، وقال النائب جمال الخضري باسم مجلس النواب الفلسطيني إن دعوة منتخب مصر لزيارة قطاع غزة المحاصر هي للتضامن مع أهله، ومحاولة للفت الأنظار إلى معاناتهم، معتبراً أن خروج المسيرات العفوية بالآلاف ابتهاجاً بالفوز تستحق تضامن المنتخب والشعب المصري، لأننا نحتاج لكل جهد عربي وإسلامي.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أرسل برقية تهنئة إلى نظيره المصري محمد حسني مبارك بمناسبة التتويج، واصفاً الانتصار بالإنجاز لمصر وفلسطين والأمة العربية بأسرها، متمنياً لمصر مزيداً من التقدم والنجاح والرفعة. وجاء في البرقية: نتقدم للشقيقة مصر رئيساً وحكومة وشعباً بالتهاني لهذا الإنجاز، الذي رسم الفرحة على شفاه العرب والمسلمين جميعاً.
من جانبه بعث باسم نعيم وزير الشباب والرياضة في الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة المجاورة لمصر ببرقية تهنئة لرئيس المجلس القومي للرياضة المهندس حسن صقر ورئيس اتحاد الكرة سمير زاهر، مهنئاً بالتتويج وتخطي أبطال المونديال. جاء فيها: "لقد ساند الشعب الفلسطيني منتخب الشقيقة الكبرى مصر، رغم الحصار الإسرائيلي الظالم والانقطاع اليومي للكهرباء.
وقال وزير الشباب والرياضة الفلسطيني إن الفرحة التي عمت أرجاء قطاع غزة دليل على عمق العلاقة القوية بين شعبينا التي لن تهتز مهما كانت الظروف، نتمنى مواصلة مسيرة الانتصارات للفرق المصرية لإسعاد الجمهور العربي والمصري في كل المناسبات والمحافل الدولية، خاصة خروج الجماهير في مسيرات عفوية عقب المباراة وذلك دليل على متانة الروابط والعلاقات المشتركة.

كأس أفريقيا في السنوات الفردية

القاهرة (الاتحاد) - قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" إقامة بطولة الأمم الأفريقية في السنوات الفردية ابتداءً من النسخة التاسعة والعشرين والتي فازت ليبيا بشرف تنظيم البطولة.
وستكون بطولة العام 2013 هي أول بطولة أفريقية تقام في سنة فردية وتتحول الأنظار إلى العاصمة الليبية طرابلس لمواكبة هذا الحدث الأفريقي الكبير.
علماً بأن النسخة الثامنة والعشرين والتي ستقام في غينيا الاستوائية والجابون العام 2012 ستكون آخر نسخة من البطولة التي ستقام في سنوات زوجية.

البحيرة تكرّم «الهدّاف» واحتفالية في «حوش عيسى»

أبوظبي (الاتحاد) - أعلن المحاسب أشرف جلال رئيس منطقة البحيرة لكرة القدم وهي المحافظة التي ينتمي لها محمد ناجي “جدو” نجم المنتخب المصري وهداف البطولة الأفريقية الأخيرة، أن المنطقة ستحتفي بنجم وهداف الفريق خلال أيام، بوصفه أحد أبناء البحيرة الذين شرفوها في المحفل القاري، كما ستحتفي ببقية نجوم المنتخب، حال سمحت ظروفهم بذلك.
وأكد جلال أن كل البحيرة تابعت كحال بقية المحافظات المصرية البطولة الأفريقية بسعادة بالغة وفخر الفريق الذي قدم أجمل العروض قاطبة، واستحق الفوز باللقب الثالث على التوالي عن جدارة، مشيدا بأداء اللاعبين، خاصة ابن مدينة حوش عيسى ومحافظة البحيرة محمد ناجي «جدو» الذي تابع بداياته مع نادي دمنهور وكانت تنم عن موهبة أصيلة، اكتشفها «المعلم» حسن شحاته ليقدم للكرة المصرية أحد نجومها الجدد.
وينتظر أن يكرّم نادي دمنهور أيضا اللاعب، بعد أن شهد بداياته قبل أن ينتقل منه إلى الاتحاد السكندري الذي انضم اللاعب من صفوفه إلى المنتخب المصري، أما مركز شباب مدينة حوش عيسى حيث تقيم أسرة اللعب، فقد استعد لاستقبال جدو في احتفالية شعبية يشارك فيها أبناء المدينة بعد أن ساهم هداف أفريقيا في لفت الأنظار إلى مدينتهم ووضعها على الخريطة.

عمرو زكي: تتويج يدعو إلى الفخر

القاهرة (الاتحاد) - أعرب عمرو زكي مهاجم هال سيتي الإنجليزي عن سعادته البالغة بتتويج منتخب مصر بكأس أمم أفريقيا للمرة الثالثة على التوالي، مشيراً إلى أنه يشعر بالفخر وسط زملائه اللاعبين في إنجلترا عقب الإنجاز الذي حققه المنتخب.
وقال زكي لموقع “في الجول” عبر الهاتف من إنجلترا: “لا يمكنني أن أصف سعادتي، فعندما تشاهد انتصارات مصر وأنت في الخارج تشعر بسعادة وفخر مضاعف”. وأشار مهاجم الزمالك السابق أنه كان يتمنى التواجد مع منتخب مصر في البطولة ولكن الإصابة حرمته من ذلك، متمنياً العودة لصفوف المنتخب في أقرب فرصة ممكنة.
ووجه زكي الشكر والتقدير للاعبين الثلاثة الكبار في المنتخب أحمد حسن وعصام الحضري ووائل جمعة مؤكداً أنهم كانوا أفضل اللاعبين في البطولة وقدموا أداءً رائعاً أثبتوا من خلاله أنهم قادرون على العطاء لسنوات أخرى مقبلة.

اقرأ أيضا

خفض الرواتب يرفع أسهم اليوفي