الاتحاد

عربي ودولي

الكويت تدعو مجلس حقوق الإنسان إلى حث إسرائيل على التعاون

جنيف (كونا) - دعت دولة الكويت أمس مجلس حقوق الإنسان إلى حث إسرائيل على التعاون مع آليات المجلس بما فيها مهمة المقرر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي العربية الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدة على أهمية تنفيذ ما جاء في تقريره أمام المجلس. وقال المستشار بوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف مالك حسين الوزان إن الكويت تدين استمرار إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لعدم تعاونها مع المقرر الخاص، وعدم السماح له بدخول الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكذلك عدم تعاونها مع كافة آليات مجلس حقوق الإنسان.
وأوضح أن الكويت تؤكد مجددا حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإنهاء احتلال أراضيه وإقامة دولته على حدود عام 1967 بما في ذلك القدس الشريف وعودة لاجئيه، وهو الأمر الذي يتطلب تضافر المجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته لتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. كما شدد الدبلوماسي الكويتي على أن الكويت تدين سياسة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة ومصادرة الأراضي وهدم وإخلاء القرى، وتدعو المجتمع الدولي إلى حث إسرائيل على إيقاف هذه الممارسات التي تتعارض مع القانون الدولي وقانون حقوق الإنسان.
في الوقت ذاته اكد الوزان أن ما جاء في تقرير المقرر الخاص من معلومات موثقة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان المنهجية والمستمرة تبين حجم المعاناة من الاعتقالات بحق الفلسطينيين والعرب دون محاكمات واحتجازهم تحت ظروف قاسية في السجون والمعتقلات الإسرائيلية.
كما أكد أن دولة الكويت تدين استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشريف والجولان السوري ومزارع شبعا اللبنانية.
وأوضح أن الكويت تدعم وبشدة تمديد ولاية مقرر مجلس حقوق الإنسان الخاص المعني بأوضاع حقوق الإنسان في الأراضي العربية، التي تحتلها إسرائيل، وتؤكد على أهمية استمرارها.

اقرأ أيضا

الجامعة العربية تدين العدوان الإسرائيلي على غزة