الاتحاد

دنيا

4 طرق عبقرية للحفاظ على تركيزك

من المصدر

من المصدر

ترجمة: عزة يوسف

كم عدد المرات التي وصلتِ فيها لنهاية اليوم، وأدركتِ أنكِ لم تنجزي حتى ثلث المهام المطلوب إنجازها؟.. إذا كنتِ دوماً ما تتمنين لو أنكِ تملكين المزيد من الوقت، فقد تكوني بحاجة لنصائح كلير ويزرمان، الرئيس التنفيذي ومؤسسة مركز «Ladies Get Paid»، مركز التطوير الوظيفي للنساء، حول التركيز ومساعدتك على رفع مستوى الإنتاجية، وفقاً لموقع wellandgood، ومنها:

تحسين مستويات طاقتك
تقول كلير، قد لا تتحكمين في عدد المهام المطلوب منك تنفيذها في اليوم، لكنك قد تتحكمين في خطة الإنجاز، عن طريق العمل بشكل أكثر ذكاءً والتعامل مع مشاريعك. وأضافت أنه عندما تكون طاقتك مرتفعة في بداية اليوم، يمكنك استخدامها للتركيز على المهام الصغيرة، مثل الرد على رسائل البريد الإلكتروني، وإجراء جداول البيانات وما إلى ذلك، ثم تولي المهام الأكثر تفصيلاً في وقت لاحق.
وأوضحت أنه يمكنك أيضاً تنظيم يوم عملك بتولي المهام المماثلة في الوقت نفسه، حتى لا يتشتت ذهنك، وتوفير العمل الإبداعي الذي يتطلب الشحذ الذهني لوقت فراغك.

انتبهي لأوقات الإرهاق
تقول كلير، إنه عند انخفاض طاقتك في منتصف اليوم، افعلي عكس ما تفعلينه عادة، فبدلاً من العمل ببطء وتراخ، ابتعدي عن مكتبك في الحال، وقومي بأشياء أخرى، مثل قراءة الأخبار أو التنزه على الأقدام.
وأضافت أنه يمكن تأجيل العمل، إذا لم يكن عاجلاً، لليوم التالي، حيث تستيقظين مبكراً وتكونين في فورة النشاط، وبذلك ستجدين أنك تنجزين المزيد بدلاً من استنزاف الطاقة في وقت لا تشعرين فيه بقدرتك على تنفيذ المطلوب.

كافئي نفسك
في بعض الأحيان، نحتاج إلى بعض الحوافز للتشجيع واستكمال المهام بنجاح، لذلك تنصح كلير بمكافئة نفسك حين تنجزين مهمة صعبة تمتص طاقتك.
وأضافت أنه يمكنك التناوب بين مهمة سهلة تمنحك الطاقة ومهمة تستنزفها، أو مكافئة نفسك بين المهام من خلال تصفح وسائل التواصل الاجتماعي مثلاً، وبهذه الطريقة ستتوقفين عن تأجيل المهام الصعبة.

تخصيص وقت للاستمتاع
تؤكد كلير على أهمية القيام بأنشطة مرحة وممتعة وسط أيام الأسبوع، حيث إن المشي بالأماكن المفتوحة، على سبيل المثال، يساعدك على استعادة نشاطك، والابتعاد عن العمل يحفز حواسك، ويسمح بتدفق الدم في الجسم والعقل.

اقرأ أيضا